متابعات

٢١،٥ مليون إصابة كورونا في العالم .. إستشاري: ٦ نصائح لا تستهتروا بها

جدة : ياسر بن يوسف

بلغ العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا المستجد حول العالم ٢١ مليون ونصف المليون.

وشدد استاذ الصحة العامة إستشاري طب الأسرة والمجتمع الدكتور توفيق أحمد خوجة ، على ضرورة إتباع الإشتراطات الصحية وعدم الإستهتار بإرتداء الكمامة أو تطبيق التباعد الإجتماعي والحرص على غسل اليدين .

وأشار إلى أن أهم التوصيات الوقائية للأطفال والكبار ترّكز على غسل اليدين باستمرار، وضرورة غسلهما جيداً بالصابون لمدة 20 ثانية قبل لمس العين أو الأنف أو الفم ، بالإضافة إلى توعية الأطفال جيداً بأهمية النظافة، وغسل اليدين بعد لمس الأسطح، وخاصة أثناء السفر وخلال التواجد في المطارات والحمّامات العامة.

الدكتور توفيق أحمد خوجة

ونوه الدكتور خوجة إلى ضرورة تنظيف الأسطح باستمرار، كالمكاتب والطاولات، وخاصة التي يمكن أن يكون قد عطس أحد بالقرب منها ، موضحاً أنه على أي شخص مصاب بأعراض البرد أن يعطس أو يسعل في كُم قميصه، وكذلك تدريب الأطفال على العطس والسعال بهذه الطريقة.

وقال إنه من الأفضل تجنّب أماكن الزحام، والابتعاد عن الشخاص الذين يُشتبه أن لديهم إصابة ، مضيفا إذا ظهرت بعض الأعراض على شخص ينبغي عليه ارتداء القناع الواقي (قناع الجراحة المعقَّم)، ومراقبته لمدة قد تصل إلى أسبوعين للتأكد من الحالة.

وأكد الدكتور خوجة أن دراسة حديثة، أوضحت إن غسل اليدين ست مرات على الأقل في اليوم يقلل احتمالات الإصابة بعدوى مثل فيروس كورونا المستجد ، إذ لفتت الدراسة البريطانية أن الفيروسات التي تشبه إلى حد كبير السلالة الحالية من فيروس كورونا يمكن القضاء على جميعها ومنها كوفيد19، المتسبب في الجائحة الحالية، باستخدام الماء والصابون ، كما إن غسل اليدين بانتظام لمدة 20 ثانية على الأقل من أفضل الطرق لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد، خاصة في أعقاب تنظيف الأنف أو العطس أو السعال، وكذلك قبل الأكل أو الطهي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *