الرياضة

توابع زلزال البايرن تضرب أركان برشلونة بعنف

جدة- محمود العوضي

لا تزال أصداء توابع زلزال بايرن ميونيج تضرب بعنف أركان نادي برشلونة وإقليم كتالونيا خاصة، وإسبانيا عامة؛ بعدما مُني البارسا بهزيمة تاريخية 2/8 خلال مواجهته أمام نظيره بايرن ميونخ الألماني على ملعب “النور” بالعاصمة البرتغالية لشبونة، في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

أرقام تاريخية
المواجهة النادرة الحدوث شهدت أرقامًا تاريخية جسدت حجم الهزيمة الشنيعة، التي وصفها نجم فريق برشلونة جيرارد بيكيه بـ”السقوط إلى الحضيض”.
فقد تلقى برشلونة سبعة أهداف في مباراة للمرة الأولى منذ خسارته 7-4 أمام فالنسيا في أكتوبر 1949، كما اهتزت شباكه بخمسة أهداف في مباراة أوروبية للمرة الأولى منذ خسارته 5-4 أمام ليفسكي صوفيا في مارس 1976 في كأس الاتحاد الأوروبي، وخسر الفريق الكتالوني مباراة بستة أهداف لأول مرة منذ إبريل 1951، عندما انهزم 6-0 أمام إسبانيول في مباراة بالدوري.

وبات بايرن ميونخ أول فريق يسجل ثمانية أهداف في مباراة خروج المغلوب بدوري أبطال أوروبا، وأكثر فريق يفوز على برشلونة في 6 مناسبات، متقدما على تشلسي وميلان (4 انتصارات).
ولأول مرة منذ عام 2007، لن يكون هناك فريق إسباني في نصف نهائي دوري الأبطال، كما سيكون أول موسم لدوري أبطال أوروبا منذ 2005-2006 لا يشارك فيه ميسي أو رونالدو في نصف النهائي.

وخلال المباراة، سجل الهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي هدفه الخمسين في دوري أبطال أوروبا لصالح بايرن ميونخ في ظهوره رقم 60 في المسابقة، حيث إن كريستيانو رونالدو هو الوحيد الذي وصل إلى هذا المجموع في عدد أقل من المباريات لفريق واحد (50 مع ريال مدريد)، كما أن ليفاندوفسكي هو أول لاعب في تاريخ البايرن يسجل في ثماني مباريات متتالية في منافسة أوروبية كبرى، متجاوزاً سلسلة يورغن كلينسمان بـ7 لقاءات عام 1996، كما أنه الـ8 في تاريخ البطولة.

وسجل لويس سواريز هدفه الأول في دوري أبطال أوروبا بعيدا عن “كامب نو” لأول مرة منذ سبتمبر 2015 ضد روما في الملعب الأولمبي، واحتاج لـ1952 دقيقة و70 تسديدة ليسجل هذا الهدف.

بيكيه: أشعر بالخزي
ومن توابع الزلزال الكبير تصريحات قائد نادي برشلونة الثاني، جيرارد بيكيه القوية لصحيفة “ماركا”، عقب اللقاء، أن الفريق وصل لدرجة غير مسبوقة من التراجع في المستوى، فقال: “لا أستطيع قول الشيء الكثير. هذه ليست المرّة الأولى التي نعيش فيها حالة مماثلة. علينا إيجاد حلول من أجل التغيير”. ثم أردف: “نشعر بالخزي، لأنّه من غير المعقول أن نظهر بهذا المستوى في منافسة مماثلة، وإن كنّا بحاجة للتغيير، فسأكون أول من يغادر.

احتفاء وحسرة
أما في الجانب الإعلامي فما تزال الصحف الألمانية تعبر عن سعادتها الكبيرة بعدما استطاع بايرن ميونخ سحق منافسه برشلونة، فيما عبّرت الصحف الإسبانية عن غضبها الكبير من الفريق الكتالوني. فقد كتبت صحيفة” بيلد” الألمانية بعنوانها الرئيس “بايرن ميونخ يدمر برشلونة الإسباني بثمانية أهداف في دوري أبطال أوروبا. انتصار القرن”، لتسلط الضوء على الانتصار الساحق للعملاق “البافاري” على منافسه، الذي دخل تاريخ المسابقة القارية.

وقالت صحيفة “كيكر” الألمانية في عنوانها الرئيس “بايرن ميونخ يذل نادي برشونة في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا بثمانية أهداف مقابل هدفين. ويصل بشكل مستحق إلى نصف النهائي من المسابقة القارية”، بعدما حقق العملاق “البافاري” أرقاما قياسية.

وقالت “دويتشه فيله” :بايرن ميونخ يهين نادي برشلونة الإسباني بثمانية أهداف مقابل هدفين في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا”.
أما بالنسبة للصحف الإسبانية، فكتبت “موندو ديبورتيفو” في عنوانها الرئيسي “برشلونة يتعرض لخسارة سخيفة تاريخية في دوري أبطال أوروبا على يد بايرن ميونخ”.

وخطّت صحيفة “آس” “برشلونة يحفر قبره في دوري أبطال أوروبا على يد بايرن ميونخ الألماني”.
وعنونت صحيفة “ماركا” “برشلونة يُذل في دوري أبطال أوروبا بشكل غير مسبوق”، بعدما استطاع بايرن ميونخ سحقه بثمانية أهداف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *