اجتماعية مقالات الكتاب

العودة الآمنة

يدور نقاش حاد وجاد في اروقة وسائط التواصل الاجتماعي .. ومواقع الصحافة الالكترونية .. والقنوات التلفزيونية .. وجميعها تناقش وتتحدث عن اهمية العودة او الحضور الشخصي للطلبة الى قاعات الجامعات والمدارس وفصولها الدراسية .. وآخرون يحذرون من هذه العودة في ظروف لا زالت تشكل عدوي انتقال فيروس الكورونا خطرا محدقا بالطلبة والكوادر التعليمية وانتقالها الي الاهالي في المنازل .. وخاصة كبار السن.

لا شك ان هناك تحديات كبيرة ومتعاظمة تواجه رجال التعليم ومخططيه ..والذين تقع عليهم مسؤلية مواجهة تحديات معقدة من ناحية الاعمار المختلفة للطلبة .. ومدي قدرتهم على استيعاب اهمية تطبيق الاجراءات الوقائية والصحية .. والجانب الآخر هو التوظيف الامثل للامكانات المتاحة من البني التحتية والمساحية للقاعات والفصول الدراسية ودورات المياه ومقاصف المأكولات .. ووسائط المواصلات ..الخ. كل ذلك يتطلب موازنات مالية اضافية ضخمة لاعادة الهيكلة والترشيد الامثل في التطبيق وفق الشروط الصحية الوقائية.

دعوني استعرض معكم الصورة الحيوية والواقعية لحياة الطلبة وبالذات في المرحلة الابتدائية اثناء ذهابهم الي المدارس وداخل اسوارها واروقتها وفصولها الدراسية مثل:

** النقل المدرسي .. لابد من اعادة تصميم نظام الاجلاس على المقاعد في الحافلات .. حفاظا على شروط التباعد الاجتماعي .. حيث انني ارى ان الملصقات على الكراسي وحدها لا تفي بالغرض .. لذلك ارى وجوب تقليص اعداد الكراسي داخل الحافلات المدرسية .. ونفس الامر ينطبق علي الفصول الدراسية.

** توفير ادوات وملابس الحماية الشخصية والمعقمات والمطهرات والمناديل والكمامات لجميع الفئات العمرية للدارسين والعاملين في المدارس .. وتدريب كوادر خاصة لتعقيم مرافق المدارس.

** وضع النظم والاجراءات الخاصة بالحماية الوقائية والصحية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة الجسمانية والتعليمية.
** عقد فصول دراسية لاعداد وتهيئة المدرسين لاساليب التعامل مع الترتيبات الجديدة وكيفية معالجة المشاكل الناجمة عن عدم اتباع الطلاب للاجراءات الوقائية والاحترازية.

ما ذكرته قليل من كثير.. كل تلك التغييرات والاجراءات تضع ضغوطا نفسية هائلة علي الطلبة والكوادر التعليمية تتطلب توفير اماكن للراحة والاسترخاء و برامج تدريبية تكون من ضمن المناهج التعليمية والنشاطات اليومية .. تساعدهم علي التكيف مع الضغوط النفسية.

التحديات متعاظمة .. والمسؤلية كبيرة بحجم الوطن لذلك يجب توفير الفرصة للاختيار .. بين التعليم من خلال الحضور الشخصي للمدارس .. اوالتعليم عن بعد .. اي دمج الاثنين معا.
والرأي عندي ان يكون التعليم عن بعد في الوقت الحاضر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.