الإقتصاد

7 مليارات ريال استثمارات جديدة بميناء الملك عبدالعزيز

الدمام- البلاد

نوه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بالقفزات النوعية التي حققتها الموانئ السعودية خلال الفترة القصيرة الماضية، في ظل توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد –يحفظهما الله-، مؤكداً أن الموانئ أسهمت ولله الحمد في تعزيز الواردات خلال جائحة كورونا المستجد، وتواصلت عمليات التصدير والاستيراد بجهود العاملين في الموانئ، مبيناً أن الموانئ مساهم رئيس وفاعل في التنمية.

جاء ذلك خلال استقباله بمكتبه بديوان الإمارة ، رئيس الهيئة العامة للموانئ المهندس سعد بن عبدالعزيز الخلب الذي عبّر عن شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة وسمو نائبه، على دعمهما المتواصل والمستمر لعمليات التطوير والتحسين في الموانئ، مشيراً إلى أن ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام حقق خلال النصف الأول من هذا العام زيادةً في المناولة 7.13% عن العام الماضي بإجمالي يزيد على 18 مليون طن، مما يدل على متانة البنية التحتية في الميناء، والتطور الذي شهدته سلاسل الإمداد في المملكة.

و كشف أن المشغل الجديد بميناء الملك عبدالعزيز (الشركة السعودية العالمية للموانئ) من المتوقع أن يُعلنَ عن بداية العمل مطلع أكتوبر المقبل، بقيمة استثمار تتجاوز 7 مليار ريال، مما سيسهم بمشيئة الله في مضاعفة الطاقة الاستيعابية للميناء.

إلى ذلك بلغت أطنان البضائع المناولة في الموانئ السعودية التي تشرف عليها الهيئة العامة للموانئ “موانئ” خلال النصف الأول للعام الحالي 149 مليون طن، فيما بلغ إجمالي أعداد الحاويات الصادرة والواردة 3,4 مليون حاوية والقادمة عبر 5,959 سفينة. ووفقاً للمؤشر الإحصائي الصادر من الهيئة، فقد حققت الموانئ السعودية خلال نفس الفترة زيادة في أعداد حاويات المسافنة بنسبة 4.23 في المائة، بواقع 1,1 مليون حاوية، كما حققت زيادة في إجمالي المواد الغذائية بنسبة 17 في المائة، بواقع 14 مليون طن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *