الدولية

حكومة نتنياهو تفلت من السقوط في جلسة الكينست

البلاد- متابعات

فشل زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد اليوم (الأربعاء) بتمرير مشروع القانون الذي يحظر “من ضده لائحة اتهام جنائية من تشكيل حكومة”، حيث أيد القانون 37 نائبا وعارضه 53 نائبا.

وشهدت الجلسة صعود رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على منصة الكنيست بصورة مفاجئة للرد على طرح مشروع القانون للتصويت وقال: “انا اقف هنا بخيار الإسرائيليين في الانتخابات الأخيرة.

وتابع نتنياهو : “بالذات هنا في الكنيست، مقر الديموقراطية الاسرائيلية، نشهد حلقة أخرى مثيرة للاشمئزاز في فصل لا نهاية له من قبل اولئك الذين يمسكون الديموقراطية بحناجرهم ويقطعونها بأيديهم”.

ووصف نتنياهو مشروع القانون أنه “تشويه كامل للديموقراطية” لا يتم تمريرهإالا في ايران وكوريا الشمالية. وخاطب لابيد قائلا: “الف قناع لن يغطي ديكتاتوريتك”.

وفي اعقاب الكلمة التي القاها نتنياهو، وقعت مشادة حامية وتبادل اتهامات قاسية بين رئيس الحكومة نتنياهو ورئيس المعارضة يائير لابيد .

ويشار إلى أن حزب “ازرق ابيض”  بزعامة وزير الدفاع باني جانتس ، أعلن أمس عدم مشاركته في التصويت على مشروع القانون الذي يحظر من ضده لائحة اتهامات جنائية من تشكيل حكومة.

وكان الحزب هدد خلال ازمته الائتلافية مع الليكود حول الميزانية انه سيصوت لصالح القانون، وقال في بيان له: “موقفنا الاساسي بالموضوع لم يتغير ولن يتغير، لكن في هذا الوقت، الحديث يدور فقط عن محاولة لزعزعة الاستقرار السياسي كله”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *