الأولى الدولية

بعثة الجامعة العربية للمتابعة تتابع انتخابات مجلس الشيوخ المصري

التقى السفير أحمد رشيد خطابي رئيس بعثة جامعة الدول العربية لمتابعة انتخابات مجلس الشيوخ والوفد المرافق له،اليوم الثلاثاء، كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حيث جرى التباحث خلال المقابلة حول متابعة انتخابات مجلس الشيوخ.

استعرض رئيس المجلس الصلاحيات والاختصاصات التي تدخل ضمن نطاق عمله، والتي يأتي من ضمنها بصفة خاصة وضع وتطبيق الضوابط والمعايير اللازمة لضمان التزام الوسائل والمؤسسات الإعلامية والصحفية بأصول المهنة وأخلاقياتها، ووضع القواعد والمعايير المهنية الضابطة للأداء المهني.

وفيما يتعلق بدور المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في انتخابات مجلس الشورى، أكد كرم جبر على أن المجلس كان حريصًا على تأهيل الجسم الإعلامي لتغطية هذا الاستحقاق من خلال تنظيم ورشة عمل موسعة بالتعاون الوثيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات لفائدة الإعلاميين والصحفيين المنتمين لمختلف المؤسسات المعنية، وذلك بهدف إلقاء الضوء على ضوابط وقواعد التغطية الإعلامية. 

من جهته، أكد رئيس البعثة على الدور المحوري للإعلام في هذه الانتخابات باعتباره الوسيلة الرئيسية لاطلاع الناخبين على البرامج الانتخابية للمرشحين، مشيرًا إلى الجهود المبذولة لترسيخ المهام النبيلة لوسائل الإعلام في تعبئة الرأي العام وتوعية المواطنين بالأبعاد الوطنية لهذا الاستحقاق.

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء وتستمر حتى غد الأربعاء انتخابات مجلس الشيوخ، وقسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى عدد 27 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، يتم من خلالها انتخاب 100 نائب.

وطبقا للقانون كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، مخصص للناخبين بها انتخاب عدد من المقاعد تم تخصيصه لكل محافظة بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات. وقُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى ٤ قوائم، حيث يتم تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر؛ دائرتين كبيرتين، كل منهما 35 عضوًا شمال وجنوب، ودائرتين صغيرتين، كل منهما 15عضوًا) شرق وغرب. 

وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ بـ 300 عضو يتم انتخاب 200 ثلثي الأعضاء، ويعين رئيس الجمهورية 100 بواقع ثلث أعضاء المجلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *