المحليات

مركز الملك سلمان للإغاثة يحذر من جمع التبرعات خارج نطاقه

الرياض-واس- البلاد

انطلاقاً من دور المملكة الإنساني والريادي تجاه المجتمع الدولي في شتى أنحاء العالم، واستشعاراً منها بأهمية هذا الدور المؤثر في رفع المعاناة عن الإنسان ليعيش حياة كريمة، بادرت بإنشاء مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بتوجيه ورعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، حفظه الله، ليكون مركزاً دولياً مخصصاً للأعمال الإغاثية والإنسانية، وفي هذا السياق أوضح المركز أن ما تقوم به بعض الهيئات والجمعيات من محاولة جمع التبرعات لصالح بعض الدول أو المجتمعات أو المؤسسات أو الجمعيات هو مخالف للأوامر الصادرة بهذا الخصوص التي تقضي بأن يكون المركز هو الجهة الوحيدة التي تتولى تسلم أي تبرعات إغاثية أو خيرية أو إنسانية سواء كان مصدرها حكومياً أو أهلياً لإيصالها إلى محتاجيها في الخارج وفقاً للأنظمة الصادرة بهذا الخصوص.

وأهاب المركز في بيان له أمس، بالجميع إلى عدم الاستجابة لما يتم تداوله من نشرات أو مقاطع عبر بعض وسائل الإعلام أو قنوات التواصل الاجتماعي خشية الوقوع في شراك عمليات مشبوهة، تندرج ضمن غس

ل الأموال أو تمويل الإرهاب وغيرها، وأن يكون التبرع من خلال الجهة المخولة مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.
وقال البيان: إن المركز قد هيأ بوابة إلكترونية لاستقبال التبرعات على العنوان التالي: (donate.ksrelief.org)، وكذلك عبر الرسائل النصية على الرقم (5565)، كما يمكن للمتبرعين إرسال حوالاتهم بشكل مباشر لحسابات المركز البنكية التالية:
البنك السعودي الفرنسي: ‏SA5655000000099088000563،
بنك البلاد: ‏SA6115000999126644880015،
مصرف الإنماء: ‏SA5705000068222222207001 .

وأكد البيان حرص المركز على تسليم المساعدات لمستحقيها في الخارج وفق أعلى المعايير المهنية والشفافية المالية المتبعة محلياً ودولياً، وأن المركز لا يستقطع أي مصاريف إدارية من التبرعات، مبيناً أن المركز يعمل حتى الآن في 49 دولة في مختلف قطاعات العمل الإنساني. وفي حال الرغبة في الاستفسار أو المزيد من المعلومات الاتصال على الرقم 966920008554+ .
أهداف إنسانية سامية

يعتمد المركز في أعماله على ثوابت تنطلق من أهداف إنسانية سامية، ترتكز على تقديم المساعدات للمحتاجين وإغاثة المنكوبين في أي مكان من العالم بآلية رصد دقيقة وطرق نقل متطورة وسريعة، تتم من خلال الإستعانة بمنظمات الأمم المتحدة والمنظمات غير الربحية الدولية و المحلية في الدول المستفيدة ذات الموثوقية العالية.

وروعي في المشاريع والبرامج التي يقدمها المركز، أن تكون متنوعة بحسب مستحقيها وظروفهم التي يعيشون فيها أو تعرضوا لها، وتشمل المساعدات جميع قطاعات العمل الإغاثي و الإنساني ( الأمن الإغاثي ، إدارة المخيمات ، الإيواء ، التعافي المبكر ، الحماية ، التعليم ، المياه و الإصحاح البيئي ، التغذية ، الصحة ، دعم العمليات الإنسانية، الخدمات اللوجستية، الاتصالات في الطوارئ ).

ويسعى المركز أن يكون أنموذجاً عالمياً في هذا المجال ، مستنداً على مرتكزات عدة، من بينها: مواصلة نهج المملكة في مد يد العون للمحتاجين في العالم -تقديم المساعدات بعيداً عن أية دوافع غير إنسانية- التنسيق والتشاور مع المنظمات والهيئات العالمية الموثوقة-تطبيق جميع المعايير الدولية المتبعة في البرامج الإغاثية-توحيد الجهود بين الجهات المعنية بأعمال الإغاثة في المملكة.

-احترافية وكفاءة العاملين في المركز والمتطوعين- ضمان وصول المساعدات لمستحقيها وألا تُستغل لأغراض أخرى وأن تتوافر في المساعدات، الجودة العالية وموثوقية المصدر.​​

وتتمثل رؤية المركز في أن يكون مركزا رائدا للإغاثة والأعمال الإنسانية و نقل قيم المملكة إلى العالم​ أما رسالته فهي إدارة وتنسيق العمل الاغاثي على المستوى الدولي بما يضمن تقديم الدعم للفئات المتضررة بما لا يتعارض مع المصالح الوطنية​.
​​​​الاهداف الاستراتيجية​​- التنظيم
– بناء مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية باعتباره مؤسسة تتميز بالفاعلية والمرونة والنشاط.
– ​بناء فريق من الموظفين المتميزين بالأداء العالي والمهنية و الخبرة.

الأعمال الإغاثية والإنسانية
– تقديم المساعدات الإنسانية و الإغاثية و الخيرية الخارجية للمملكة العربية السعودية.
– تطوير الشراكات مع المنظمات الرائدة في العمل الانساني.
– تطوير الية​ فعالة تضمن الاستجابة السريعة للتعامل مع الأزمات الإنسانية.
– زيادة أثر المساعدات المقدمة من المملكة العربية السعودية بهدف استدامتها من خلال تحسين عمليات الاشراف والمتابعة والتقييم.

​عوامل التمكين

– استقطاب المتطوعين وتأهيلهم للمشاركة في جهود الإغاثة والأعمال الإنسانية.
– إنشاء نماذج فعالة لجمع التبرعات.
– ​بناء شبكة قوية من الداعمين و المتبرعين.​​​​​​​​
وقد قدم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الكثير من المساعدات الإنسانية والإغاثية والإنمائية لأكثر من 53 دولة حول العالم، وذلك بمشاركة الشركاء الدوليين و الإقليميين و المحليين في الدول المستفيدة كما تم تنفيذ العديد من البرامج والمبادرات الإنسانية، لإيصال المساعدات الإغاثية لملايين المستفيدين في جميع أنحاء العالم.

منصة المساعدات السعودية
لم يقتصر خير المملكة منذ تأسيسها على أبنائها فقط وإنما عمت معظم أرجاء العالم حيث قدمت المساعدات الإنسانية والتنموية والخيرية من منح وقروض ميسرة لكل دول العالم دون تمييز على أساس لون أو دين أو عرق، وكانت المملكة دوما من أكبر عشرة دول في العالم تقديماً للمساعدات.

ولإبراز جهود المملكة دولياً وحفظ حقوقها في العطاء أسوة بالدول المانحة الكبرى، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله – الأمر السامي الكريم المتضمن قيام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بإنشاء منصة بيانات المساعدات السعودية مشتملة على ما تقدمه المملكة من مساعدات إنسانية متنوعة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
ومن ثم فقد قام المركز بتصميم المنصة وإعدادها لتسجيل المشاريع والمساهمات الإنسانية والتن موية والخيرية بناء على المعايير الدولية في التسجيل والتوثيق المعتمدة لدي لجنة المساعدات الإنمائية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومنصة التتبع المالي للأمم المتحدة ومبادئ الشفافية الدولية . وتشمل مساعدات المملكة المساهمات النقدية والعينية التي تقدم على شكل منح إنسانية وخيرية وقروض ميسرة لتشجيع التنمية. كما تشتمل بيانات المساعدات مبالغ مدفوعة وإلتزامات مالية تدفع لاحقاً. تم تدريب الجهات المانحة السعودية على تصنيف المساعدات وإدخالها منذ تأسيس المملكة حتى الان.
وتصدرت المملكة الدول المانحة للمساعدات الإنسانية على مستوى العالم، وهو ما وضعها ضمن الدول الخمس الكبرى المانحة للمساعدات الإنسانية وفقاً لما تظهره منصات الأمم المتحدة.

شركاء المركز
الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية-​​وزارة التنمية الدولية البريطانية – منظمة الأغذية والزراعة لأمم المتحدة (فاو) -​اللجنة الدولية للصليب الأحمر-الإتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر -​الهيئة الطبية الدولية في المملكة المتحدة – منظمة الهجرة الدولية -​مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية – مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان -برنامج الأمم المتحدة الإنمائي-​صندوق الأمم المتحدة للسكان-​المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين-​منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)-برنامج الأغذية العالمي-منظمة الصحة العالميةوالأونروا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *