صحة و عافية

علاقة وثيقة بين وزيادة الوزن والسكري

جدة : ياسر بن يوسف

كشفت دراسة جديدة على وجود علاقة بين الوزن، ومرض السكرى من النوع الثانى.

وأظهرت الدراسة التي قادها خبراء فى جامعة نيوكاسل وجامعة جلاسجو، أن الأشخاص الذين يفقدون (10 كيلوجرامات) يمكنهم الوقاية من التعرض لداء السكرى من النوع الثانى.

وحول كيفية حدوث السكري النوع الثاني المكتسب بسبب زيادة الوزن يقول استاذ واستشاري الغدد الصماء والسكري بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة البروفيسور عبدالمعين الأغا، نعم هناك ارتباط بين زيادة الوزن وزيادة فرص الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بنسبة ٨٥٪؜ ، نتيجة تأثير الوزن الزائد على الخلايا وتعزيز مقاومتها لهرمون الإنسولين، وبالتالي عدم قدرتها على الحصول على السكر الذي ينقله إليها الإنسولين من الدم، مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر الموجود في الدم.

ولفت البروفيسور الأغا ، أنه يمكن التحكّم بمستوى السكر في الدم من خلال التقليل من الوزن، وزيادة النشاط الجسدي، إذ إن خسارة 5-7% من وزن الجسم وممارسة تمارين معتدلة كالهرولة لمدة 150 دقيقة اسبوعياً تحد من ظهور أعراض النوع الثاني من مرض السكري.

ويؤكد البروفيسور الأغا ، أن تخسيس الوزن بممارسة الرياضة له انعكاسات ايجابية على صحة الفرد إذ يحد فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بجانب الوقاية من مختلف الأمراض المرتبطة بالوزن ، كما أن وجود علاقة بين نسبة السكر في الدم وفقدان الوزن فإنّ تقليل الوزن للمرضى المصابين بالسكري أيضاً يحسن من مستوى السكر التراكمي ، ويمكن إنقاص الوزن عن طريق اتباع ارشادات الطبيب المعالج واتباع الحمية الغذائية المحددة. .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *