الأولى

سعوديات في مناصب قيادية

البلاد : بركات بله
تأتي قرارات وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ بتكليف ثلاث سيدات للعمل كملحق ثقافي في عدة دول خليجية وعربية وصديقة، في سابقة هي الأولى من نوعها في بناء العلاقات، وتعزيز المشتركات الثقافية والحضارية بين الدول ، تمكيناً للمرأة السعودية ، ما يؤكد حرص القيادة الرشيدة على مشاركة المرأة السعودية في خدمة وطنها في جميع المجالات وقد تضمنت تلك القرارات تكليف الدكتورة أمل بنت جميل فطاني ملحقاً ثقافياً في المملكة المتحدة، والدكتورة فهدة بنت عبدالعزيز آل الشيخ ملحقاً ثقافياً في أيرلندا والدكتورة يسرى بنت حسين الجزائري قائمةً بأعمال الملحق الثقافي بالمملكة المغربية.
وفي اطار سياسة التمكين هذه ، تم تعيين الدكتورة ليلك الصفدي رئيسا للجامعة الإلكترونية فيما أكد رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور عواد بن صالح العواد، أن الموافقة الكريمة لخادم الحرمين الشريفين على تعيين ثلاث عشرة امرأة في مجلس الهيئة بما يمثل نصف عدد أعضاء المجلس هو استكمال لما تقوم به قيادة المملكة من جهود لتمكين المرأة بشغلها المناصب القيادية في مختلف المجالات لتقوم بدورها في تعزيز وإرساء حماية حقوق الإنسان وترسيخ ثقافتها
وقد تم تسمية الأعضاء المجدد لهم والمعينين في الهيئة ومنهم الدكتورة آمال بنت محمد بن إبراهيم الهبدان، الدكتورة الجوهرة بنت فهد بن عبدالله الزامل، الدكتورة خلود بنت راشد بن حمد الكثيري، ، الدكتورة سارة بنت عمر بن إبراهيم العبدالكريم، الأستاذة سلمى بنت عبدالله بن حسن آل ربيع، الدكتورة شريفة بنت راجح بن عبدالله الراجح، الأستاذة ضحى بنت علوي محمد آل إبراهيم الدكتورة هند بنت خالد بن محمد خليفة، الدكتورة هند بنت محمد بن عبدالرحمن آل الشيخ
ومن الأعضاء غير المتفرغين الأستاذة لمى بنت أحمد بن محمد غزاوي، الأستاذة منيرة بنت حمدان بن ثواب العصيمي، الدكتورة مها بنت خالد بن محمد الميمان والدكتورة نورة بنت مزيد بن سليمان العمرو.
ومن النماذج السعودية الأولى سمو الأميرة ريما بنت بندر آل سعود سفيرة المملكة في الولايات المتحدة , وقبل ذلك في عام 2016م صدر قرار من مجلس الوزراء بتعيينها وكيلة رئيس الهيئة العامة للرياضة للقسم النسائي بالمرتبة الخامسة عشر ، فيما شهد عام 2017، تعيين السيدة فاطمة سالم باعشن متحدثة باسم السفارة، لتصبح بذلك أول سيدة سعودية تشغل المنصب الدبلوماسي الرفيع.
د.أمل بنت جميل فطاني
الأميرة ريما بنت بندر
د.فهدة بنت عبدالعزيز آل الشيخ
د.يسرى بنت حسين الجزائري
navigate_before
navigate_next
كما تم تعيين عددا من النساء في منصب وكيل وزارة، حيث كانت الدكتورة نورة الفايز أول امرأة تعين بأمر ملكي في منصب نائب وزير التعليم لشؤون البنات في العام 2009، واستمرت في منصبها حتى العام 2015، ثم صدر أمر ملكي في فبراير 2018 ‏بتعيين الدكتورة ‏تماضر الرماح نائبا لوزير العمل والتنمية الاجتماعية، وفي ديسمبر ٢٠١٨ صدر الأمر الملكي بتعيين الدكتورة إيمان المطيري مساعدا لوزير التجارة والاستثمار.
وفي مجلس الشورى، جاء تمثيل المرأة السعودية ب 30 امرأة بنسبة 20% من إجمالي  الأعضاء،ليعكس حجم الثقة التي أولتها القيادة السياسية لها ،فيما حظيت الطبيبة السعودية، عضو مجلس الشورى لبنى الأنصاري بثقة أكبر منظمة صحية عالمية، لتتولى في عام 2017 منصب مساعدة لرئيسة منظمة الصحة العالمية، لتصبح أول سعودية تصل إلى هذا المنصب الرفيع.
ولحقت بها الجراحة السعودية دكتورة سمر بنت جابر الحمود، استشارية جراحة أورام القولون بمستشفى الملك فيصل التخصصي، التي اختيرت من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، لتكون رئيسة للجنة تحكيم الأبحاث العلمية في ميدان السرطان ، في حين تعد الباحثة السعودية تواصيف المقبل، من السيدات السعوديات اللاتي خرجن للعالمية، وهي واحدة من أبرز عضوات الاتحاد الدولي للمؤرخين .
كما تعتبر أول باحثة سعودية تشغل المنصب ،فضلا عن تعيين ثلاث سيدات في مناصب قيادية بالبلديات في أغسطس 2018، في خطوة تعكس اهتمام حكومة المملكة بخطط رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل إلى الثلثين خلال العقد القادم، حيث شمل القرار كل من رشا غازي المهنا رئيسا لبلدية ذهبان، ووهبة حسين المهنا رئيسا لبلدية الشرفية، ومريم أبو العينين رئيسا للبلدية النسائية الفرعية، ليلتحقن جميعا بالسيدة إيمان الغامدي، التي تم تعيينها في منصب مساعد لرئيس بلدية الخبر، عام 2017، وهو أول منصب من نوعه تتقلده امرأة سعودية.
وفي فبراير من عام 2017 قامت مجموعة سامبا المالية بتعيين “رانيا محمود نشار” رئيس تنفيذي ورانيا بنت سامي التركي نائب أول للرئيس التنفيذي للعمليات بشركة التعاونية للتأمين.
و في قطاع النفط المهندسة “سارة السيف” في أرامكوا.
وفي هندسة الطائرات المهندسة مشاعل الشميمري والتي تعد أول سعودية تلتحق بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا , وحاصلة على جائزة المرأة العربية الملهمة لعام 2015.
ومن النماذج التي عملت في مركز القيادة والتحكم الصحي والوطني لوزارة الصحة , ظهرت “ جوري الفايز “ والتي تشغل مشرفة التواصل والتمكين والعلاقات الدولية لمتابعة أهم مستجدات فيروس كورونا .
وفي مجال الإخراج السينمائي،المخرجة هيفاء المنصور ، أول مخرجة سينمائية سعودية سلطت الضوء في أفلامها على الإنفتاح السعودي.
ولتمكين المرأة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تم تعيين هند الزاهد وكيلة للوزارة , كما أنها عضوة مجلس شركة مطارات الدمام “داكو”.
وفي منتصف العام الماضي ( أغسطس 2019) قام وزير التعليم ، بإختيار معلمة اللغة الانجليزية “ ابتسام الشهري “ لتتولى منصب متحدثة باسم وزارة التعليم العام بالمملكة وهي أول متحدثة امرأة لوزارة التعليم .
كما شهد الهيكل الجديد لوزارة العدل، دخول العنصر النسائي لسلم الوزارة بشكل رسمي، عبر استحداث إدارة نسائية للمرة الأولى في تاريخ الوزارة، حيث تم إسناد عدد من مهام “كتاب العدل” إلى النساء، عبر ترخيصها لـ 57 امرأة للقيام بخدمات “التوثيق” على مدار الساعة، أسوة بعدد من زملائهن الموثقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *