الأولى الثقافية الفن المحليات

أستاذة التصاميم بجامعة جدة لـ”البلاد”: كورونا أكد أهمية دور الفن في مواجهة الجوائح  

د.وديعة بوكر: رؤية ولي العهد أطلقت إبداع الشباب

 

كتبت _ أمنية رشاد

أشادت الدكتورة وديعة عبدالله أستاذة التصاميم بكلية الفنون الجميلة جامعة جدة، بسلسلة الندوات الثقافية التي عقدتها جامعة الدول العربية خلال شهر يوليو، وأكدت على دور الفن في مواجهة أزمة كورونا من خلال مشاركتها بندوة ومعرض الإبداع الفني بين الماضي والحاضر “حلاوة زمان” بالتعاون مع الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية.

وقالت الدكتورة وديعة في تصريحات خاصة لصحيفة البلاد”  أن هناك مشاركات ابداعية سعودية في ظل جائحة كورونا، تم عرضها من خلال محور المشاركة الخروج من الأزمة الى عالم الفن، واوضحت أنه في ظل كل محنة ، منحة إلهية، لا يتلفت إليها إلا من له عقل أو ألقى السمع وهو شهيد، فمع ما مر العالم به من أزمة جائحة كورونا، إلا أنني ركزت في مشاركتي على النواحي الإيجابية، حيث الفن.

وأكدت أستاذة التصماميم بجامعة جدة أن الفن هو الظل الوارف الذي يهون الكثير من المصاعب التي تمر بها حياتنا، وأخص بذلك الفنانين حيث الحس المرهف والشعور العميق، فلم تمر بدون تدوين، ولكن اختلف تدوينهم عن من هو غيرهم. فبينما أغلقت المعارض الفنية، ومنعت المخالطة، إلا أن الفن كنشاط إنساني لا يحتاج من الفنان إلا لتفرغ كامل أو جزئي، والذي بالفعل قد حصل عليه الكثير من الفنانين وأصبحت بالفعل فرصة إيجابية للتعبير من قريب أو بعيد عن تلك الجائحة. بل و شاركوا في معارض افتراضية.

وأشارت الدكتورة وديعة الى  ما أنتجته أنامل طالبات كلية التصاميم و الفنون بجامعة جدة في قسم الرسم والفنون من تعبيرات بخامات مختلفة، فمنهن من اعتمدت الرسم ، ومن عملت جاهدة على إخراج تلك الطاقة في منحوتات تعبيرية، تحمل الكثير من الحكم والعبر التي اتعظنا بها من خلال ما مررنا به جميعاً.

وتحدثت وديعة عن جهود الجهات الثقافية والفنية في المملكة والتي قدمت مبادرات فنية للتعبير عن جائحة كورونا، لمساندة الجهات الصحية في التوعية، كذلك الجهات الأمنية التي أخذت على عاتقها مسؤولية الاشراف على الحظر بجميع أوجهه، وانقسمت الأعمال في التعبير عن الأزمات النفسية التي تقلبت بها البشرية، وأعمال أخرى مست الحياة من حولنا في نظرة شمولية أعمق أخذت طابع مختلف.   

وحول رؤية 2030  صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في الاهتمام ببناء الإنسان والاستثمار في تنمية الموارد البشرية السعودية والتأهيل الامثل للكوادر السعودية خصوصا الشباب، قالت أستاذة التصاميم بجامعة جدة :”هي رؤية طموحة ، واعدة، مميز، مستشرفه  للمستقبل، الذي هو مشرق بإذن الله لنا و للأجيال القادمة إن شاء الله ،  ونحن نثق بعد الله في الرؤية التي أعلنها سمو ولي العهد، رعاه الله. وسنعمل داخل أطرها ، فهي ملبية لجميع متطلبات الشباب و الشابات . وفيها تأمين للمستقبل حيث الاستثمار و فرص الوظائف و النهوض للجميع. تحمل  بيئة متطورة لجميع أوجه الحياة ، حيث تضمنت فرص اقتصادية واستثمارية متعددة، وذلك في ظل تطويع الأنظمة لتشجيع الاستثمارات لشابات الوطن وشاباته، بالإضافة إلى خطط التدريب المستمر التي اشتملت عليها الخطة الاقتصادية والتي من شأنها الاسهام في رفع الكفاءة لتحقيق الاستفادة القصوى من قدرات الشباب. فهنيئاً لنا بقيادة حكيمة ورشيدة لها مثل هذه الرؤية المستقبلية التي تدعم البلاد و تجعلها في مصاف الدول المتقدمة”.

وحول الأعمال الفنية المشاركة في الندوة ذكرت وديعة  أن العمل الأول :الفنانة ضحى النعمي، والتي عبرت في موضوعها الفني والذي أسمته 3S ، وهو عمل فني مفاهيمي ، عبرت فيه عن الثلاث وصايا، الجلوس بالمنزل ، و البعد، ووضعت بالأعلى مجموعة خيوط خضراء عبرت فيها عن فيروس الكورونا ومدى سيطرته على وفرقت بين الأشخاص الموجودين تنفيذاً لأمر التباعد.  

عمل الفنانة ضحى النعمي

العمل الثاني للفنانة “أثير أحمد” ، حيث عبرت عن إمكانية شراء قطرات الماء بأعلى قيمة، في حال جفافها، بسبب استخدامه في التعقيم و غسيل الأيدي للتخلص من الفيرز، حيث زاد منسوب إستهلاك الفرد للمياه بطريقة كبيرة جدًا.، فجاء عملها توعوي للتنبيه إلى استغلال نعمة وجود المياه في نصابها.

عمل الفنانة أثير أحمد

عمل الفنانة أثير أحمد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *