متابعات

تباين في الدول العربية.. وتزايد شرق أوروبا

عواصم – وكالات

لم يهدأ انتشار فيروس كورونا المستجد في أغلب دول العالم على الرغم من الجهود المبذولة لكبح جماحه، إذ لامس إجمالي الإصابات العالمية حاجز الـ13 مليون حالة، بينما شارف عدد الوفيات على الـ600 ألف حالة، في أكثر من 210 دول منذ بدء ظهوره في الصين قبل 7 أشهر.

ولا تزال الولايات المتحدة الأمريكية في صدارة الدول قائمة من حيث الإصابات الوفيات، وتسجل أرقاما كبيرة بشكل يومي، إذ سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية 66,528 إصابة جديدة، وهو ما يمثّل رقمًا قياسيًا جديدًا، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز، التي تُعتبر مرجعًا في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن كوفيد-19، بينما أعلنت وزارة الصحة المكسيكية، تسجيل 6094 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و539 وفاة. وقالت الحكومة إن العدد الفعلي للمصابين أعلى بكثير على الأرجح من الإحصاء الرسمي.

وتستمر الدول العربية بتسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا، فبينما يشهد بعضها انخفاضاً في هذه الأعداد المسجلة يومياً، تعرف دول أخرى ارتفاعاً في الحالات، بسبب عودة النشاط الاقتصادي أو بسبب التراخي في تطبيق الإجراءات الاحترازية. وأعلنت وزارة الصحة الكويتية، تسجيل 836 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما أعلنت وزارة الصحة البحرينية، عن وفاة 3 حالات قائمة لفيروس كورونا، وسجلت سلطنة عمان 1318 إصابة جديدة.

وفي فلسطين، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 349 إصابة جديدة بكورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة، و5 حالات وفاة، و408 حالات شفاء، وسجلت قطر 470 إصابة جديدة بكورونا، وحالة وفاة إضافية، و809 حالات شفاء، في وقت يتساءل لبنانيون عما إذا كانت بلادهم تشهد حاليا موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد، بينما يتحدث وزير الصحة عن “الرقم الذروة”، حيث وصلت أعداد الإصابات إلى 86 حالة في اليوم. بالمقابل، تواجه دول شرق أوروبا موجات متزايدة من عدوىفيروس كورونا، مما يؤدي إلى تدابير تقييدية جديدة، مثل الاستخدام الإجباري لأقنعة الوجه في كرواتيا، وحظر السفر أو الحجر الصحي التي تفرضها المجر.

في غضون ذلك، أعلنت جامعة “سيتشينوف” في العاصمة الروسية موسكو أن اختبارات لقاح مضاد لكورونا على متطوعين قد استكملت بنجاح، وستغادر المجموعة الأولى من المتطوعين يوم الأربعاء، والثانية في 20 يوليو. وقال مدير معهد الطب التحويلي والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة، فاديم تاراسوف: “لقد استكملت جامعة سيتشينوف بنجاح الاختبارات على متطوعي أول لقاح في العالم مضاد لفيروس كورونا”​​​.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *