الإقتصاد

752 ألف وظيفة مستهدفة بسوق العمل وتراجع التأشيرات

جدة – البلاد

كشف وزير الصناعة بندر الخريف عن أن المبادرات والحوافز الحكومية ساهمت في خلق 2516 وظيفة للمواطنين خلال شهر يونيو الماضي ، معربا عن أمله في أن تكون هذه المؤشرات بداية التعافي للقطاع الصناعي.
وقال إن نتائج الشهر الماضي تبشر بالخير وتعكس الأثر الإيجابي للحوافز والمبادرات التي أقرتها الدولة لمواجهة تحديات جائحة كورونا ،مؤكدا أن المبادرات والحوافز كان لها دور في جلب استثمارات بقيمة 2.2 مليار ريال خلال الشهر الماضي، من خلال إصدار 118 ترخيصاً استثمارياً جديداً.

ويعكس تزايد الرخص الصناعية التوجه الاستثماري في هذا القطاع الصناعي الذي يضيف أرقاما متجددة طموحة للناتج الوطني الإجمالي وأعدادا متصاعدة للوظائف أمام المواطنين، فيما يتراجع الاستثمار في القطاع العقاري وفي الأراضي خاصة، والذي لايضيف موارد عامة ولا يوفر فرص عمل.

من جانبها قالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إنها نفذت 86 % من اتفاقيات التوطين في القطاع الخاص، والتي تستهدف 360 ألف وظيفة حتى العام 2021 ، وأوضحت في بيان ، أنها وطنت 5 قطاعات ومهن تخصصية لتحقيق 124 ألف وظيفة حتى عام 2021، كما أطلقت تشريعات لـ (العمل الحر، والعمل المرن والعمل عن بعد) تستهدف توطين 268 ألف وظيفة.

من جهة ثانية أظهرت نتائج نشرة سوق العمل ، أن عدد تأشيرات العمل الصادرة بلغ نحو 583.75 ألف تأشيرة خلال الربع الأول من العام الحالي بانخفاض أكثر من 70 ألف تأشيرة عن الربع الأخير من العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *