متابعات

صيف “كئيب” بأمريكا.. والرئيس البرازيلي يواصل العناد

عواصم – وكالات

تخطت إصابات فيروس كورونا المستجد في مختلف دول العالم خلال الأسبوع الماضي فقط مليون حالة، ما يؤكد سرعة التفشي في الآونة الأخيرة، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، التي سجلت بعض ولاياتها أرقاما مفزعة في “صيف كئيب”، وفقا لمراقبين صحيين، وإحصاءات جامعة “جونز هوبكنز”، أكدت تسجيل أكثر من 58 ألف حالة إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية. وتواجه الولايات المتحدة صيفا كئيبا وزيادة في حالات الإصابة، حيث اضطرت كثير من الولايات إلى إغلاق الحانات والشواطئ العامة في محاولة لكبح الزيادة، فبالإضافة إلى ما يقرب من 10 آلاف حالة جديدة في ولاية فلوريدا، سجلت كل من ولايتي كاليفورنيا وتكساس أكثر من سبعة آلاف حالة جديدة.

وشهدت ولايات تنيسي ووست فرجينيا ويوتا زيادات يومية قياسية في الحالات الجديدة. وترتفع الإصابات في 42 ولاية من بين 50 ولاية، حسب تحليل أعدته وسائل إعلام عالمية للحالات في الأسبوعين الماضيين، مقارنة بالأسبوعين السابقين عليهما. وبعد الولايات المتحدة، تأتي معاناة البرازيل من الوباء، حيث سجلت 66741 وفاة من أصل مليون و668 ألفا و589 إصابة، بينما قال الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، بعد ساعات من إصابته بكورونا، إنه “يتعافى على نحو جيد” بعدما تلقى عقارا، لم تثبت فعاليته بعد لعلاج أعراضه الخفيفة.

وأثبتت الفحوص إصابة بولسونارو بمرض كوفيد-19، الثلاثاء، لينضم لمجموعة من قادة العالم أُصيبوا بالمرض، لكن التشخيص لم يفعل شيئا يُذكر فيما يبدو لتغيير رأي ضابط الجيش السابق، 65 عاما، بشأن المرض الذي وصفه فيما مضى بأنه مجرد “إنفلونزا بسيطة”. إلى ذلك، أعلن التلفزيون الرسمي الموريتاني، أن الحكومة ستلغي اعتبارا من اليوم حظر التجول الليلي الساري منذ مارس للحد من تفشي فيروس كورونا، وستسمح كذلك بالتنقل مجددا بين ولايات البلاد الـ13. وأوضح التلفزيون أن قرار تخفيف تدابير الإغلاق التي فرضت للحدّ من كوفيد-19 يشمل أيضا إعادة السماح بتسيير الرحلات الجوية الداخلية. بالمقابل فإن الحدود البرية والجوية والبحرية المغلقة لمنع تفشي الوباء ستبقى على حالها، كما أن وضع الكمامة في الأماكن العامة سيظل إلزاميا، والتجمعات ستظل محظورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *