الرياضة

هيمنة سعودية على تشكيلة آسيا المونديالية

جدة – هلال سلمان

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نتائج التصويت الجماهيري الذي استمر لأربعة أسابيع لاختيار التشكيلة المثالية للقارة في نهائيات كأس العالم. ورشح الاتحاد الآسيوي عددا من اللاعبين في كل مركز ممن تألقوا في المونديال، وكان للكرة السعودية نصيب في كل مركز من المراكز الأربعة، حيث اختير محمد الدعيع في حراسة المرمى، وعبدالله سليمان في خط الدفاع، وفؤاد أنور في الوسط، وسامي الجابر في الهجوم.

الدعيع
حقق الرباعي السعودي أعلى نسبة من الأصوات في مراكزهم؛ إذ حصد الدعيع ثلثي أصوات المشاركين في الاستفتاء، متقدماً بفارق كبير على الكوري الجنوبي لي وون جاي والياباني ايجي كاواشيما. وكان الدعيع عنصراً أساسياً في تشكيلة الأخضر، التي نجحت في بلوغ دور الـ16 خلال المشاركة الأولى في كأس العالم 1994.

سليمان
وحصل عبدالله سليمان على أعلى الأصوات في قلب الدفاع، وذلك بعدما نجح في قيادة “الأخضر” لبلوغ دور الـ16 عام 1994، إلى جانب المشاركة مجددا في البطولة العالمية عامي 1998 و2002.
وجاء أيضا في مركز قلب الدفاع الكوري الجنوبي هونج ميونج بو الذي أسهم في بلوغ منتخب بلاده نصف نهائي كأس العالم 2002. أما في مركز الظهير الأيمن، فقد نال الكوري الجنوبي الآخر لي يونج بيو أعلى الأصوات، وهو اللاعب الذي أسهم أيضا في بلوغ نصف نهائي النسخة ذاتها. وفي المقابل، نال الياباني يوتو ناجاتومو أعلى الأصوات في مركز الظهير الأيسر، وهو الذي قدم مشاركة مميزة في 3 نسخ لكأس العالم أعوام 2010 و2014 و2018.

أنور
ونجح النجم السعودي فؤاد أنور في الحصول على أعلى الأصوات ضمن أفضل اللاعبين في خط الوسط، وهو الذي سجل أول هدف للسعودية في تاريخ نهائيات كأس العالم بمونديال 1994 أمام منتخب هولندا، وسجل هدفا آخر بنفس البطولة أمام منتخب المغرب.

وتم اختيار النجم الكوري الجنوبي بارك جي سونج، والذي سجل مشاركة مميزة في 3 نسخ أعوام 2002، عندما بلغت كوريا الجنوبية الدور نصف النهائي، و2006 و2010.
واختارت الجماهير أيضاً الياباني هيديتوشي ناكاتا، الذي كان ضمن تشكيلة منتخب بلاده في مشاركته الأولى عام 1998، ثم تألق في النسخة التالية بعد 4 سنوات على أرض بلاده.
ويكتمل رباعي خط الوسط بالياباني كيسوكي هوندا، الذي سجل في 3 نسخ متتالية لكأس العالم أعوام 2010 و2014 و2018، وأسهم في بلوغ منتخب بلاده مرتين إلى دور الـ16.

ثنائية الجابر وسون
وفي خط الهجوم، اختارت الجماهير 2 من أبرز لاعبي قارة آسيا، يمتلكان شعبية كبيرة، حيث نال أعلى الأصوات السعودي سامي الجابر، ثم تلاه الكوري الجنوبي سون هيونج مين.
وشارك الجابر في 4 نسخ لكأس العالم أعوام 1994 و1998 و2002 و2006، سجل خلالها 3 أهداف.
في المقابل، سجل سون في آخر نسختين من كأس العالم، من بينها هدفا في مرمى ألمانيا عندما فازت بلاده على الأخيرة بنتيجة 2-0 عام 2018 في روسيا.
يُذكر أن منتخبنا السعودي تأهل إلى نهائيات كأس العالم 5 مرات في تاريخه، وكانت آخر مشاركاته في مونديال روسيا 2018، حيث ودع الأخضر البطولة من الدور الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *