متابعات

العراق يدخل مرحلة “التفشي”.. ورقم قياسي جديد بأمريكا

عواصم – وكالات

تتزايد إصابات فيروس كورونا المستجد في عدد من دول العالم من بينها الولايات المتحدة التي سجلت حصيلة يومية قياسية من الإصابات، تجاوزت 60 ألف إصابة، وهو رقم لم تسجله البلاد منذ بدء الجائحة، كما بلغ عدد الوفيات خلال الـ24 ساعة الماضية أكثر من 1100 شخص، ليرتفع العدد الإجمالي للضحايا إلى ما يفوق الـ133 ألف حالة وفاة في بلد يعد الأكثر تضررا من الجائحة في العالم.
وتخطت إصابات كورونا في روسيا 700 ألف حالة، بعد تسجيل 6562 حالة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، فيما سُجلت 173 حالة وفاة جديدة، بينما تخطت الإصابات في سلطنة عمان 50 ألف حالة، بعد تسجيل 1210 حالات جديدة في آخر 24 ساعة، فيما وصل عدد الوفيات إلى 233.

وفي اليابان قال وزير الاقتصاد الياباني ياسوتوشي نيشيمورا، إنه لا حاجة لإعلان حالة طوارئ جديدة بسبب فيروس كورونا رغم زيادة الإصابات، مشيرا إلى زيادة عدد الحالات التي لا يمكن رصدها وإصابات كبار السن، بينما سجلت الصين 7 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي، في وقت أظهرت بيانات معهد “روبرت كوخل” لأمراض المعدية، ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا بواقع 397 إلى أكثر من 198 حالة، وسجلت المكسيك 6258 إصابة جديدة بكورونا و895 حالة وفاة، والهند 22,752 إصابة جديدة بفيروس كورونا متخطية حاجز الـ700 ألف إصابة. وتخطت وفيات إيران حاجز الـ12 ألف حالة وفقا للإحصاءات الرسمية.

وفي السياق ذاته، أكدت خلية الأزمة النيابية في البرلمان العراقي، أمس، دخول البلاد في “مرحلة تفشي وباء كورونا”، مشددة على أن هذه المرحلة تتطلب “استعدادات جديدة”. إلى ذلك، حذر علماء، من موجة محتملة من الإصابات بتلف دماغي ناتج عن الإصابة بفيروس كورونا، حيث أشارت أدلة جديدة إلى أن كوفيد-19 يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات شديدة بالجهاز العصبي من بينها الالتهاب والذهان والهذيان.
ووصفت دراسة، أجراها باحثون في جامعة لندن، على 43 حالة لمرضى كوفيد-19 عانوا إما من اختلال وظيفي مؤقت في الدماغ، أو جلطات دماغية، أو تلف في الأعصاب أو آثار خطيرة أخرى في الدماغ. ويعزز البحث دراسات حديثة خلصت أيضا إلى أن المرض يمكن أن يصيب الدماغ بتلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *