اجتماعية مقالات الكتاب

الحائرون

الكثيرون حائرون .. يفكرون .. يتساءلون .. هل السفر بالطائرات آمن هذه الايام ..؟
وأقول لهم اهدأوا يارفاقي ولا تخافوا .. ولكن انتبهوا وتأكدوا فالسفر يجب ان يكون للضرورة القصوى وهذا ما يقوله خبراء واطباء الفيروسات والامراض المعدية .. فهم لا ينصحون بالسفر الى تلك الدول التي لا زالت موبوءة .. وهذا لا يعني ان السفر الى المناطق الاخرى خالٍ من المخاطر .. الفيروس منتشر في كل مكان .. حولنا وقريب منا وربما حيث نقيم ..

والكثيرون يختزلون مشكلة السفر بالطائرات في عملية تنفس الهواء الدائر داخل مقصورة الركاب .. الا ان الهواء المنبعث من خلال فلاتر مكيفات الطائرة يعتبر انظف وانقى من الهواء داخل المباني السكنية والمكاتب التي نعيش فيها .. حيث ان شركات الطيران حريصة على صيانة ونظافة اجهزة التهوية لاسباب صحية واقتصادية الا ان هناك اعتبارات اخرى مهمة يجب اخذها في الحسبان بجدية .. وتبدأ منذ اللحظة الاولي لقرار السفر والخصها في النقاط التالية.

** تعدد الاماكن والاجهزة والمعدات التي يحتك بها الركاب وينتقلون خلالها من منطقة الى اخرى .. مثل منطقة انهاء اجراءات السفر ووزن العفش والتوجه الى منطقة التفتيش الامني ومن بعدها الي منطقة انهاء اجراءات الجوازات والانتظار في صالات الضيافة ومناطق البوابات وكل ذلك يعرضهم للتعامل والتلامس بالحجر والبشر حيث يصعب الحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعي.

** قررت ادارات المطارات وشركات الطيران اتخاذ اجراءات استثنائية للتعقيم وتطهير اجهزتها ومعداتها وفرض شروط اجبارية علي الركاب يجب اتباعها .. لذلك اقترح على كل من ينوي السفر ان يتواصل مع شركات الطيران المختلفة او يبحث في مواقعهم كي يتعرف علي تلك التفاصيل والشروط والاجراءات .. فاذا ماراقت له واقتنع بها .. عندها يمكنه تحديد اي من الشركات التي يفضل ان يتعامل معها.

** يجب ان لا يفاجأ الراكب بأن تجربتة في السفر هذه المرة ستكون مختلفة جذريا وربما لن تكون ممتعة كالعادة .. او كما تعود عليه من الخدمات المقدمة له علي ارض المطار حيث ستتحول الكثير من الاجراءات وتصبح الكترونية ذاتية او يمكن انهاؤها من المنزل قبل الوصول الي المطار .. وستتغير اجراءات تصعيد الركاب علي الطائرة .. كما سيكون هناك نظام اجلاس مختلف علي المقاعد يطبق بحزم من قبل الركاب .. كما ستكون وجبة الطعام اكثر بساطة وتخدم في اواني ترمي بعد الاستعمال اما المبيعات الجوية فستكون معقمة ومغلفة ولا يقبل شراؤها بالنقد بل عن طريق التطبيقات الهاتفية او بطاقات الائتمان.

واخيرا .. تدرك شركات الطيران ان حركة السفر حول العالم قد تأثرت سلبا بنسبة 90%. لذلك ستتسابق جميع الشركات وستبذل جهودا خارقة للحفاظ على سلامة ركابها وابتكار خدمات ابداعية سهلة وميسرة حتى ترضيهم وتقنعهم بالعودة الي السفر معها .. خصوصا ان الكثيرين سيحجمون عن السفر الا للضرورة القصوي .. وذلك لاشهر طويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *