المحليات

مفتون وعلماء: قرار الحج أنموذج يحتذى في مكافحة الوباء

الرياض- البلاد

ثمن عدد من المسؤولين والشخصيات الإسلامية القرار الذي اتخدته المملكة بإقامة فريضة الحج لعدد محدود من المواطنين والمقيمين من جنسيات مختلفة.


ونوه مستشار الرئيس الشيشاني ممثل الحكومة للشؤون الدينية بالدول العربية والإسلامية تروكو دودوف، بالقرار مؤكداً أنه يصب في جهود المملكة التي جعلت أمن وسلامة الحجاج من أولوياتها.

جاء ذلك في برقية وجهها إلى وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، أكّد فيها تأييده التام لكل الإجراءات الحكيمة التي قدمتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، حرصاً على صحة وسلامة قاصدي بيت الله الحرام، ودفعاً للضرر وحفاظاً على الأرواح من وباء كورونا المُستجدّ المنتشر في العالم .

وأبان المستشار الشيشاني أن القرار جاء موافقاً لمقاصد الشريعة الإسلامية التي جاءت بالرحمة والرفق وتقديم درء المفاسد على جلب المصالح، مُشيداً بدور المملكة في التصدّي لوباء كورونا الذي حصد الأرواح في عدد من دول العالم.

واختتم “برقيّته” مُزجياً شُكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – على دورهما الريادي والقيادي لرعاية مصالح المسلمين وخدمتهم والعناية بالحرمين الشريفين، لافتاً إلى أن ما قدمته المملكة في جائحة كورونا محل فخر واعتزاز كل مسلم، داعياً الله أن يحفظ بلاد المسلمين عامّةً، والمملكة العربية السعودية خاصّةً، وأن يمُنّ عليها بدوام التقدُّم والازدهار.

أنموذج يحتذى
وأعلن المفتي العام إمام وخطيب جامع كولون الكبير بإقليم هونج كونج بجمهورية الصين الشعبية الشيخ محمد أرشد تأييده التام للقرار، مؤكداً أنه يأتي امتدادا للعناية الفائقة بصحة وسلامة الحجاج في ضوء جائحة عالمية أزقت أكثر من نصف مليون إنسان بالعالم .

جاء ذلك في خطاب تلقاه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ من المفتي العام بهونج كونج الشيخ محمد أرشد قال فيه : يشرفني أصالة عن نفسي ونيابة عن مسلمي الأقليم أن أتوجه إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان ــ حفظهما الله ــ بخالص الشكر وعظيم الامتنان على الاهتمام المتواصل لكل ما يخدم الإسلام والمسلمين وحجاج بيت الله الحرام .

وأضاف : المملكة قدمت أنموذجاً يحتذى به في العالم في جائحة كورونا (كوفيد 19) للعناية بالإنسان والحرص على صحته وسلامته وبذل الغالي والنفيس في سبيل ذلك، مبيناً أن قرارات الملك سلمان كانت بعيدة النظرة وسباقة ومسددة برهنت للعالم إنسانية وعظمة بلاد الحرمين وقيادتها .

وأكد ” مفتي هونج كونج ” أن جميع المسلمين بالعالم يثقون ثقة تامة بحرص سلطات المملكة العربية السعودية وبمساعيها لضمان أمن وكرامة حجاج بيت الله وزوار الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وفي ختام – خطابه – قال الشيخ محمد أرشد : إننا نؤيد قرار حكومة المملكة بأن يكون الحج هذا العام بعدد محدود وأن يقتصر فقط على حجاج من داخل المملكة حفاظاً على صحة الحجاج وسلامتهم، سائلاً الله أن يحفظ الله، خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وأن يمدهما بالصحة والعافية وأن يبارك في جهودهما ويوفقهما لمزيد من الخير وأن يصرف الوباء عن جميع بلاد المسلمين والعالم .

أمن وسلامة قاصدي الحرمين
وأعلن مدير المركز الإسلامي في العاصمة الأمريكية الدكتور عبدالله محمد خوج باسمه واسم العاملين في المركز تأييدهم قرار المملكة حرصاً على أمن وسلامة قاصدي الحرمين الشريفين.

وثمّن الدكتور خوج في بيانٍ صادر عن المركز أمس، قرار المملكة الذي جاء ضمن الاحتياطات التي تتبعها في ظل انتشار فيروس كورونا، معرباً عن تقدير المركز لاهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين على إقامة شعائر الله، مع أخذ الاحتياطات اللازمة لمقاومة هذا الوباء والحد من انتشاره حرصاً على حياة الحجاج وسلامتهم من العدوى.

وسأل الله، عز وجلّ، أن يجزي حكومة المملكة خير الجزاء، وأن يوفقها الله لما فيه خير الإسلام والمسلمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *