المحليات

مركز الملك سلمان يواصل دعم المتضررين والأيتام واللاجئين

مأرب- الزعتري-عكار- اسلام أباد -واس

واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تقديم خدماته للمتضررين والأيتام وأسرهم واللاجئين في عدد من الدول، ففي اليمن قام المركز وبمشاركة الأيتام واليتيمات في مشروع “بذرة أمان” بمبادرة مجتمعية وصحية لتوعية أقرانهم من الأطفال عن طرق الوقاية من فيروس كورونا في محافظة مأرب, وذلك على مدى ثلاثة أيام.

وبمبادرة ذاتية من هؤلاء الأطفال وغيرهم ، وحرصا على سلامة أحبتهم الآخرين ونقل المعرفة التي تعلموها قرروا أن يخرجوا إلى مخيمات النازحين لتوعية أقرانهم ، فتم التنسيق لهم مع فريق مختصات الدعم الاجتماعي بمشروع “بذرة أمان” إلى مخيم السويدا بمأرب الذي يحتضن 1,200 طفل نازح.

ومن مأرب شمالا إلى مديرية المخا غربا ، ألهمت الفكرة الأطفال الآخرين في المشروع بالساحل الغربي ، فنظموا هم أيضًا نزولاً ميدانيًا في اليوم التالي إلى مخيم بني جابر بالخوخة والمخيمات القريبة منهم لنقل المعرفة ولنشر التوعية لأكثر من 800 طفل نازح، وليسعد الجميع بالصحة والأمان.

كما وزع المركز حزمة من المساعدات الغذائية للمحتاجين في منطقة رأس عمران بمحافظة عدن استفاد منها 400 أسرة، وذلك بالتعاون مع ائتلاف الخير للإغاثة.وقام المركز خلال الربع الثاني من عام 2020م بتسيير 154 شاحنة إغاثية عن طريق البر تحمل مساعدات غذائية وطبية وإيوائية متنوعة تزن 3,340 طنًا، مقدمة من المملكة العربية السعودية إلى الجمهورية اليمنية الشقيقة.
وتأتي هذه المساعدات ضمن المشروعات الإغاثية والإنسانية التي قدمتها المملكة من خلال المركز لكافة المحافظات اليمنية والبالغة 489 مشروعًا.

كما وقع اتفاقية مشتركة مع إحدى مؤسسات المجتمع المدني لتنفيذ مشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة حمى الضنك لمدة 5 أشهر، في مديريات صيرة ، وخور مكسر، والمعلا، والتواهي، والمنصورة، والشيخ عثمان، ودار سعد، والبريقة بمحافظة عدن، يستفيد منه 861,719 فردًا.

وقع الاتفاقية مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج المهندس أحمد بن علي البيز بمقر المركز في الرياض.
ووزع المركز 268 سلة غذائية تزن 19 طنًا و832 كيلو غراما للمتضررين من السيول بمديرية البريقة التابعة لمحافظة عدن، استفاد منها 1,608 أفراد، بالتعاون مع ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية.

واختتم المركز الجلسات الإرشادية والاجتماعية للأيتام وأسرهم ضمن مشروع “بذرة أمان” في مختلف المحافظات اليمنية، استفاد منها 100 معيلة، و600 يتيم ويتيمة من محافظات: عدن، ومأرب، وصنعاء، والبيضاء، والجوف، والساحل الغربي.
وفي الأردن واصلت عيادات المركز بمخيم الزعتري للاجئين السوريين تقديم خدماتها لقاطني المخيم وراجع العيادات 639 مريضًا بمختلف الحالات فيما بلغ إجمالي الوصفات التي سجلت في الصيدلية 429 وصفة طبية.

وقدمت عيادات المركز خدماتها الطبية والعلاجية لـ18,997 شخصًا في المخيم خلال شهر يونيو الماضي، وذلك ضمن برامج الرعاية الطبية الشاملة التي يقدمها المركز للاجئين في المخيم.

وفي لبنان وزع المركز بالتعاون مع جمعية الأيادي البيضاء أمس, 6,000 ربطة خبز استفادت منها 3,000 عائلة متعففة من العائلات اللبنانية والفلسطينية والسورية، وذلك ضمن الأسبوع الأول من المرحلة الثانية من مشروع مخبز الأمل الخيري في محافظة عكار شمال لبنان.

وفي باكستان سلم فريق المركز أمس الأول 50 طنًا من التمور هدية حكومة المملكة لتوزيعها على المحافظات والأقاليم الباكستانية المختلفة.

وأوضح المدير العام لمؤسسة بيت المال الباكستاني عون عباس، أن هذه المساعدات ستوزع على الأرامل والأيتام والفئات الأكثر احتياجًا، حيث سيستفيد منها 300 ألف فرد، معربًا عن شكره وتقديره للمملكة ممثلة بالمركز على دعمها المتواصل لباكستان في المجالات كافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *