متابعات

إطلاق مسار جديد لتوعية الموظفين بالمكاتب

مطاردة كورونا داخل الأحياء

جدة ـ عادل بابكير – تصوير: خالد بن مرضاح

مع إطلالة كل صباح جديد فإن روشتة المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة مكة المكرمة تتضمن مواعيد جديدة وحملات للتوعية في كافة المسارات في الأحياء الشعبية ومساكن العمالة الوافدة وصولا إلى المراكز التجارية فضلا عن مساكن الجاليات، وسيناريو التوعية لصحة جدة يتخذ يوميا حزمة من المسارات المكلف بها كوادر مؤهلة لآليات التوعية وليس هذا فحسب بل أنه تم إطلاق مسار جديد يعني بتوعية موظفي القطاعات الحكومية في مكاتبهم.
وقامت صحة جدة في الفترة الماضية باستخدام سلاح التوعية والتثقيف لكافة أطياف المجتمع من خلال المسارات التي تعمل بها منذ بداية الجائحة بكافة اللغات بمشاركة مكتب الدعوة والإرشاد.
ويواصل المتطوعون أعمالهم في كافة الميادين التي تشهد كثافة سكانية كأحياء جنوب محافظة جدة ومساكن الجاليات والعمالة الوافدة بالإضافة إلى المراكز التجارية.
ويشارك في الحملة أكثر من 500 متطوع ومتطوعة يحملون على عاتقهم واجبهم الوطني بالتوعوية والتثقيف من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.واستفاد من الحملة التوعوية حتى الآن أكثر من 900 ألف شخص منذ بداية الحملة وحتى تاريخه.


كوادر التطوع
في أحياء جنوب جدة ثمة حملات يومية من قبل الفرق الصحية المدعمة بالمترجمين من جاليات مختلفة حيث تباشر هذه الفرق مهامها في الاحياء والمراكز التجارية وفي كافة المسارات التي تعمل بها وأيضا في مساكن الجاليات والعمالة الوافدة بمشاركة أكثر من 500 متطوع يوميا ومشاركة رجال الأمن وأمانة محافظة جدة ومكتب الدعوة والإرشاد. وتستهدف الحملة بعملها على التوعية بأهم سبل الوقاية من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 بالإضافة إلى المسح السكاني للجاليات والكشف للحالات والتحويل للمستشفيات في الحالات التي تستدعي ذلك.

مكبرات صوتية
وتوسعت الحملة حتى شملت المراكز التجارية والأسواق الشعبية بالإضافة إلى عملها في أحياء جنوب محافظة جدة ومساكن الجاليات والعمالة الوافدة ويشارك مكتب الدعوة والإرشاد في الحملة عن طريق مركبات مجهزة بمكبرات صوتية وفريق عمل يتحدث عدة لغات لإيصال الرسائل الصحية بأرجاء المنازل والأسواق الشعبية لحثهم على التباعد الاجتماعي والالتزام بالحجر المنزلي وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، وتأتي هذه المبادرة بالتعاون مع جمعية الدعوة والإرشاد.
ورفعت صحة جدة الوعي في أهم الطرق للحفاظ على صحتهم، وأبلغتهم في حال وجود أي أعراض لفايروس كورونا المستجد كوفيد19 بأن عليهم التواصل مع الرقم المباشر للحالات 937، وبالنسبة للمخالفين عليهم التوجه لأقرب مركز صحي للعلاج دون هوية ودون مقابل.

نصائح للمسافرين
وفي ذات السياق قدمت وزارة الصحة عدداً من النصائح للسياح والمسافرين للوقاية من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 تضمنت نصائح عند السفر ، وداخل السكن ، والأماكن الترفيهية المفتوحة مثل الشواطئ والحدائق ، الأماكن الترفيهية المغلقة ، وعند التسوق ، وفي المطعم ، والسينما ، ونصائح تتعلق بالتعامل عند خروج الأطفال.


خطة وقائية
ولأن الحملات اليومية مدعمة بالكوادر المؤهلة فقد ساعدت في ضبط الوضع الصحي للعمالة داخل المجمعات السكنية، وساهمت في كشف مخابئ لهم توارت عن الأنظار. ويأتي هذا المجهود الكبير من الصحة خوفا عليهم من الإصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد 19)، إذ حثت العمالة على الالتزام بها وحرصت على تنفيذها بالشراكة مع أمانة محافظة جدة، والكشف الطبي وعلاجهم إذا وجدت الإصابات. وتقوم فرق ميدانية طبية، بمشاركة عدد كبير من المتطوعين، بالتجول داخل الأحياء العشوائية، وتقديم التوعية والتثقيف ضد فايروس كورونا في المجمعات السكنية وداخل المنازل وفي مواقع تجمع المواطنين أو المقيمين.

إنفوجرافيك توعوي
وأوضحت الصحة عبر إنفوجرافيك توعوي نشرته في حسابها الرسمي على تويتر وعبر منصتها التوعوية عش بصحة على وجوب تجنب الآخرين والاتصال بـ 937 عند مخالطة حالة أو ظهور أعراض (كحة، حرارة، ضيق في التنفس).
وأوصت الصحة بالحرص على لبس الكمامة ونظافة اليدين بغسلهما بالماء والصابون أو استخدام معقم اليدين الكحولي لمدة 20 ثانية.

ونبهت الوزارة الجميع من تجنب المصافحة والعناق وعدم لمس العينين والأنف والفم مع أهمية الالتزام بآداب السعال والعطاس بتغطية الفم والأنف بالمنديل والتخلص منه مباشرة واستخدام بطن المرفق ثم غسل اليدين ، وترك مسافة آمنة مع الآخرين لا تقل عن مترين ، وعدم مشاركة الأدوات الشخصية مع الغير.
وجددت “الصحة” التوصية لكل مَنْ لديه أعراض، أو يرغب في التقييم، استخدام خدمة التقييم الذاتي في تطبيق موعد أو زيارة عيادات تطمن التي هيأتها الصحة لخدمة مَنْ يشعر بأعراض فيروس (كورونا) المستجد، والبالغ عددها 237 عيادة، أو الاتصال برقم مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، بحيث يمكن الاستفادة من الخدمات التفاعلية، من خلال تطبيق (واتس آب) عبر رقم 920005937، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات، ومعرفة مستجدات فيروس (كورونا)، ومراكز الرعاية الأولية، ومراكز التبرع بالدم، والمواعيد وكيفية الحصول عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *