الإقتصاد

مشروع طاقة شمسية بتوليد الكهرباء بأقل تكلفة

جدة – البلاد

قال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة ، إنه سيتم الإعلان قريباً عن مشروع للطاقة الشمسية سينتج الكهرباء بأقل تكلفة لكل كيلوواط.

وأضاف خلال مؤتمر”لا تنسوا كوكبنا” والذي ناقش الاستدامة البيئية ونظمته مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار، أن المملكة تستهدف إنتاج 50 % من الكهرباء عن طريق الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، مؤكدا على رغبة المملكة بالتوسع في استخدام طاقة الرياح. وكشف أن المملكة تجري في الوقت الراهن تفعيل الكثير من البرامج بينها رفع استخدام طاقة الكهرباء بنسبة 30 % عبر الطاقة المتجددة بينما سيكون 50 % من خلال الطاقة الهيدروكربونية، مضيفا أن العمل جار كذلك على الاستفادة من مشروع طاقة الرياح لتسخيرها في توليد الطاقة.


وقال إن المملكة لن تتراجع في مشروع التزامها بكفاءة الطاقة، بل أصبحت نموذجا يحتذى في مدى الالتزام العالي في جميع التطبيقات ذات العلاقة، موضحا أنها تعمل بجدية والتزام عال على جملة برامج لكفاءة طاقة منها برنامج وطني لكفاءة الطاقة، وبرنامج إصلاح أسعار الطاقة، وبرنامج الطاقة المتجددة ، مؤكدا أن المملكة أعطت أولوية قصوى لتمكين الاقتصاد وتعزيز وتقوية قيمة الاستدامة بوجه عام واستدامة الحفاظ على البيئة بشكل خاصة.

ويأتي ذلك ضمن استراتيجية المملكة لمستقبل الطاقة المتجددة التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وتوقيعه في مارس 2018 مذكرة تفاهم مع “سوفت بنك” لإنشاء أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم بحلول 2030 ، حيث تؤسس مركزاً رائدا لقدرات الطاقة المتجددة تبلغ سعته 200 جيجاوات خلال العقد الحالي، وتمتد الاستراتيجية عبر سلسلة القيمة بأكملها من التصنيع المحلي إلى تطوير المشاريع محلياً وفي الخارج.

وسبق أن منحت الهيئة العامة للاستثمار الرخصة الاستثمارية الخاصة بمشروع “دومة الجندل” لطاقة الرياح بسعة 400 ميجاوات وبتكلفة 500 مليون دولار، ويوفر المشروع توطين التكنولوجيا وجذب استثمارات كبيرة ذات قيمة مضافة لقطاع الطاقة من خلال الفرص الاستثمارية المتاحة ، وتحرص المملكة على انجاز الربط الكهربائي مع عدد من الدول ضمن مشروع الربط الكهربائي العربي. ومن المتوقع أن تسهم هذه مشاريع الطاقة المتجددة في توفير 100 ألف وظيفة وزيادة الناتج المحلي بما يقدر بـ12 مليار دولار، إضافة إلى توفير نحو 40 مليار دولار سنوياً ، فيما يؤكد خبراء الطاقة والاقتصاد على أن تمتع المملكة بثراء واسع في الطاقة الشمسية يؤهلها لتكون مركز دوليا لإنتاج هذه الطاقة ، ونمو الصناعات الكاملة المرتبطة به خاصة تصنيع وتركيب معدات الطاقة الشمسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *