الرياضة

«المشتركون» يتهمون bein sport القطرية بالنصب والاحتيال

جدة- البلاد

بات شبح الإفلاس يخيم بقوة على شبكة بي إن القطرية، فبعد تسريحها حوالي 600 موظف، أعلنت شبكة bein sport التوقف عن بث مباريات الدوري الإيطالي لكرة القدم، وذكر بيان نشرته الشبكة على موقع “تويتر” أن القرار جاء لأسباب قانونية دون الكشف عن التفاصيل. واكتفت الشبكة المملوكة لحكومة قطر بالاعتذار للمشتركين عن “أي إزعاج قد يسببه هذا القرار” بحسب البيان، دون أن تتطرق إلى مصير الاشتراكات والعقود المبرمة مع المشتركين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتواجه bein مطالبات من مسؤولي البطولات الأوروبية بدفع المبالغ المستحقة عليها؛ نظير حصولها على حقوق البث الحصرية، وبدأت الأزمة قبل نحو شهر، حين طلبت الشبكة القطرية تنازل الاتحاد الإيطالي عن مستحقات الدفعة الثالثة لمساعدتها في تجاوز تبعات فيروس كورونا المالية، قبل أن يرفض الاتحاد الطلب، ويصر على تحويل المبالغ المالية المستحقة.

وذكرت صحيفة “ليكيب” الفرنسية، أن شبكة bein عجزت عن دفع مبلغ 450 مليون يورو تمثل الدفعة الثالثة من العقد إلى الاتحاد الإيطالي، وأضافت أن قطر بدأت تشعر بالغضب تجاه المسؤولين في روما، على خلفية نجاح المملكة، في الحصول على حق استضافة مباريات كأس السوبر الإيطالية على أراضيها. وأظهرت قرارات bein منذ بدء جائحة كورونا عدم التزام أثار استياء الاتحادات وروابط الأندية المحترفة في أوروبا، خاصة أن الشبكة القطرية دعمت قرار إيقاف الدوري الفرنسي بسبب الفيروس، قبل أن ترفض دفع المستحقات بداعي إيقاف المنافسات في فرنسا، ما أدى إلى خسارة الشبكة لعقدها مع الرابطة الفرنسية. وكانت صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية نشرت تقريراً عن الخسائر التي تتعرض لها شبكة القنوات القطرية في فرنسا، وذكرت الصحيفة أن نحو 800 ألف قاموا بإلغاء اشتراكاتهم خلال عام 2019، على خلفية خسارة حقوق البث لبطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، ما أدى إلى خسارة الشبكة القطرية لنحو 81 مليون يورو خلال 12 شهراً، لتزداد خسائرها في فرنسا إلى 1.5 مليار يورو، الأمر الذي قاد الحكومة الفرنسية لإجراء تدقيق مالي بحسب الصحيفة.

خسارة بث الكالتشيو
واستأثر انسحاب bein المفاجئ من اتفاقية بث مباريات البطولة الإيطالية باهتمام وسائل التواصل الاجتماعي، إذ اعتبره بعض مشتركي القنوات الرياضية بمثابة تنصل من التزامها نحو المشتركين، علماً أن الشبكة واصلت تحصيل الاشتراكات من مشاهديها طوال فترة التوقف، قبل أن تعلن انسحابها من بث المنافسات الإيطالية. وطالب مغردون بضرورة تدخل هيئات حماية المستهلك في الدول المتضررة لمساعدة المشتركين على استعادة أموالهم، فضلاً عن الحد من تلاعب الشبكة القطرية ومخالفتها لقوانين التجارة المحلية والعالمية. وشنت حسابات روابط جماهير الأندية الإيطالية العربية في مواقع التواصل الاجتماعي، هجوماً على شبكة bein لتوقفها عن بث المنافسات، متهمة مسؤولي القنوات بالاحتيال وعدم الالتزام بالعقود المبرمة مع المشتركين. وهدد بعض المغردين باللجوء إلى الجهات المختصة عن حماية المستهلك، بينما طالب آخرون بتوجيه رسائل إلكترونية إلى الاتحادين الدولي والأوروبي لكشف ممارسات bein واستغلالها لعقودها الحصرية بطريقة غير قانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *