الإقتصاد

صندوق الاستثمارات يقتنص حصة بشركة رقمية هندية

الرياض – البلاد

أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن استثمار ما يقرب من 1.5 مليار دولار في شركة “جيو بلاتفورمز “، الشركة الرقمية الرائدة في الهند، حيث وقع اتفاقية استحواذ حصة تبلغ 2.32% من أسهم “جيو بلاتفورمز” ، والتي تأتي تماشياً مع جهود الصندوق في الاستثمار بالقطاعات والشركات التي تحقق عوائد مالية جذابة طويلة الأجل، وتسهم في جهود التحول الاقتصادي والنمو في المملكة.
وأكد محافظ صندوق الاستثمارات العامة، ياسر بن عثمان الرميان، أهمية هذه الصفقة الاستثمارية في شركة مبتكرة، وقال: نتطلع إلى المستقبل الواعد للاقتصاد الرقمي في دولة الهند من خلال “جيو بلاتفورمز” التي توفر لنا فرصة كبيرة للوصول إلى هذا النمو، وسيمكننا هذا الاستثمار من تحقيق عوائد مالية طويلة الأجل للصندوق بما يحقق مستهدفات التحول الاقتصادي للمملكة” .


من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ريلاينس للصناعات موكيش أمباني : “تربطنا في ريلاينس علاقة طويلة ومثمرة مع المملكة العربية السعودية من مرحلة اقتصاد النفط. وتستمر هذه العلاقة لتقوية الاقتصاد الرقمي في الهند، وينعكس ذلك في استثمار صندوق الاستثمارات العامة في “جيو بلاتفورمز”،وقد أعجبت بالدور الذي أداه الصندوق في قيادة التحول الاقتصادي للمملكة العربية السعودية، وأرحب به كشريك أساسي في “جيو بلاتفورمز”..
وتعد “جيو بلاتفورمز”، الشركة المملوكة بالكامل لشركة ريلاينس إنداستريز، منصة تقنية متطورة وتهتم بتوفير خدمات رقمية عالية الجودة وبتكلفة معتدلة في مختلف أنحاء الهند، حيث تخدم أكثر من 388 مليون مشترك، وقد حققت الشركة استثمارات مهمة في منظومتها الرقمية، وذلك بالاستفادة من تقنيات رائدة تشمل النطاق العريض والأجهزة الذكية والحوسبة السحابية، وتحليل البيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والواقع المعزز والواقع الافتراضي و”البلوك تشين”.

* قفزات الأصول والاستثمارات
ويواصل الصندوق استراتيجيته الطموحة لتعزيز التنوع الاقتصادي في المملكة، وذلك تماشياً مع رؤية 2030، حيث يقوم بتركيز محفظته الدولية في استثمارات تسهم في تنويع مصادر الدخل وتحقيق عوائد مالية جذابة طويلة الأجل للاقتصاد السعودي.
وقفز الصندوق إلى المركز التاسع لأول مرة بين أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم حسب آخر تحديث لمعهد صناديق الثروة السيادية حول العالم والمتخصص في هذا الشأن.
وبلغت أصول الصندوق 360 مليار دولار (1.35 تريليون ريال)، تشكل 4.4 % من الثروات السيادية العالمية، البالغة 8.23 تريليون دولار ، مقتربا من تحقيق المستهدف في برنامج التحول الوطني خلال زمن قياسي، ببلوغ أصوله 400 مليار دولار (1.5 تريليون ريال).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *