متابعات

علاج بريطاني ينقذ حالات «كوفيد» الحرجة

جنيف – وكالات

اعتبرت منظمة الصحة العالمية، أن ما حققه باحثون برطانيون من “اختراق علمي”، باكتشاف دواء من عائلة “الستيرويدات” أثبت فاعلية في إنقاذ حياة مرضى “كوفيد 19” الذين يعانون من الأعراض الأكثر خطورة، بمثابة نبأ سار للجميع.

وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس: “إنه أول علاج مثبت يقلل من الوفيات في صفوف مرضى كورونا ممن يتنفسون بواسطة أنابيب الأكسجين أو أجهزة التنفس الاصطناعي”. وأضاف “هذا نبأ سارّ وأهنّئ الحكومة البريطانية وجامعة أوكسفورد والمستشفيات العديدة والمرضى الكثر في المملكة المتحدة، الذين ساهموا في هذا الاختراق العلمي المنقذ للأرواح”، موضحا أن المنظمة ستجري “تحليلا تاليا” لمعرفة كيف ومتى ينبغي استخدام الدواء للمرضى. واختبر باحثون يقودهم فريق من جامعة أوكسفورد عقار “ديكساميثازون” الستيرويدي على أكثر من ألفي مريض بكوفيد 19 يعانون من أعراض خطيرة.

وقال أستاذ الأمراض المعدية الناشئة في قسم الطب بجامعة أكسفورد بيتر هوربي، إن “ديكساميثازون هو أول دواء يظهر تحسنا في البقاء على قيد الحياة لدى مرضى الفيروس، هذه نتيجة جيدة جدا. وهو علاج غير مكلف ويباع بدون وصفة طبية ويمكن استخدامه على الفور لإنقاذ الأرواح في جميع أنحاء العالم”. من جهته، أعلن وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، أن بلاده بدأت بتخزين العقار المتاح بشكل واسع منذ ظهرت أولى المؤشرات على فاعليته قبل 3 أشهر. وتابع “بات لدينا الآن 200 ألف جرعة جاهزة للاستخدام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *