الأخيره

سعوديتان تحصدان جائزة غاوس لأفضل بحث علمي

جدة – عبد الهادي المالكي

حصدت سعوديتان جائزة غاوس العالمية لافضل منشور بحثي وأعلنت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ” كاوست ” أن كلا من طالبة الدكتوراه رباب العميري والدكتورة نهى الحارثي فازتا بجائزة غاوس العالمية و حصلتا على مبلغ 5 آلاف يورو لدعم البحث وأيضاً من أجل الحصول على فرصة تكملة البحث وإجراء التجارب على الحاسوب العملاق “هوك” في مدينة شتوتغارت بألمانيا حيث يوجد هناك ٥٦٣٢ كمبيوترا متصلة مع بعضها البعض.

ويعدّ “هوك” من أسرع الحواسب العالمية من شركة “اتش بي اي” حيث يحتوي على معالج “اي ام دي” وهرم ذاكرة كبير لمعالجة كثافة بيانات كبيرة بكفاءة وفعالية عالية.وقالت كل من رباب العميري ونهى الحارثي أن هذه الجائزة “تعدّ فرصة فريدة من نوعها لنا حيث ستساعدنا على تكملة البحث الحالي وإجراء الاختبارات البحثية على أفضل وأسرع الحواسيب العالمية”.
وأضافت الفائزتان: “خلال تجاربنا الماضية في هذا البحث استخدمنا حاسوب “شاهين ٢”.

يذكر أن رباب ونهى، تمكنتا من خلال (شاهين ٢) من “معالجة واحدة من أهم التحديات في مجال الحوسبة العالية والهندسة الكهربائية وتم تطبيقها على الغواصات البحرية. وذلك بالجمع بين النظريات الرياضية والهندسية الكهربائية وهندسة الحاسوب بدقة عالية مما يؤدي إلى تقليل الأخطاء الكارثية في مجال صناعة الطائرات والغواصات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *