المحليات

الشورى يدعو لتوحيد ضوابط وشروط صندوق التنمية العقارية

الرياض-واس

صوّت مجلس الشورى خلال جلسته العادية أمس -عن بعد- برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، بالموافقة على ضرورة أن يقوم صندوق التنمية العقارية بمراجعة الضوابط والشروط التي تتيح الاستفادة من برامجه , وتوحيدها بين المستفيدين من المواطنين والمواطنات دون تفريق، داعياً في قراره الصندوق إلى العمل على مراجعة عقود الممولين باستشارة قانونيين وتوعية المستفيد بجميع أنواع عقوده المتاحة التي تبرم مع الممول , وبيان ما يترتب على كل نوع من الالتزامات .

وبيّن مساعد رئيس المجلس الدكتور يحيى بن عبد الله الصمعان أن المجلس صوت على توصيات تقرير المركز الوطني للتعليم الإلكتروني ودعا المركز إلى التنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة لتطوير وتنظيم برامج تعليمية تفاعلية وإنشاء بنك للمنتجات والوحدات التعليمية والتدريبية وبناء خطة إستراتيجية وإعداد معايير متخصصة لتنظيم الممارسات المتعلقة بالتعليم والتعلم الإلكتروني.

إعداد مشروع نظام الأوقاف
ودعا المجلس الهيئة العامة للأوقاف باتخاذ ما يلزم من سياسات وإجراءات لضمان كفاءة الإنفاق والترابط والشمولية في الأنظمة التقنية ,والإسراع في إعداد مشروع نظام الأوقاف وتسريع إجراءات التقاضي وكافة المعاملات المتعلقة بالأوقاف ودراسة تسديد قيمة تعويضات الأوقاف المنزوعة ملكيتها لصالح المشاريع الحكومية بأراضي حكومية بديلة , والتنسيق مع الهيئة العامة للزكاة والدخل لإعفاء الواقف من ضريبة القيمة المضافة عند اقتناء العقارات الوقفية .

تنمية استثمارات الصندوق السعودي للتنمية
وطالب المجلس بدراسة فصل الصندوق السعودي للتنمية عن صندوق التنمية الوطني , وبحث وسائل إضافية تساهم في تنمية استثماراته بشكل أفضل والتنسيق مع وزارة المالية لبحث السبل الكفيلة بتعويضه عن المبالغ التي قام بدفعها نيابة عن الوزارة لبعض الدول والمنظمات الدولية , مطالباً في قراره بدراسة إصدار سندات أو صكوك من قبل وزارة المالية لصالح الصندوق , مقابل المبالغ التي يدفعها نيابة عن وزارة المالية , بشكل منح أو مساهمات جديدة غير مستردة للدول والمؤسسات المالية الدولية والإقليمية.

رفع كميات الخزن الإستراتيجي من القمح
من ناحية ثانية أكد المجلس على ما تضمنه قراره السابق رقم (43/89) وتاريخ 10 / 10 / 1431هـ القاضي بأن يتم رفع كميات الخزن الإستراتيجي من القمح ليكفي لمدة سنة كاملة.

وناقش المجلس تقرير المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، واقترحت إحدى عضوات المجلس على المؤسسة وضع خطة عاجلة لاستيعاب الطيارين الدارسين على حسابهم وإحلالهم في الوظائف المشغولة حاليًا بغير السعوديين فيما طالب أحد الأعضاء بأهمية وضع آلية عاجلة لنقل المركز الرئيسي للمؤسسة إلى مدينة الرياض.

وأكدت إحدى عضوات المجلس على أهمية دعم أسطول الخطوط السعودية بالطائرات المتوسطة كما أشاد أحد أعضاء المجلس بالخدمات التي تقدمها المؤسسة في ظل جائحة فيروس كورونا.

وكان المجلس قد وافق في مستهل الجلسة على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي بين وزارة الثقافة ووزارة المواطنة في جمهورية البرازيل الاتحادية كما وافق على مشروع مذكرة تفاهم في مجال الخدمة المدنية بين حكومة المملكة وحكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية ووافق على مشروع اتفاق تعاون بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية جيبوتي في مجال الرياضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *