الرياضة

الأندية تسابق الزمن لإبقاء محترفيها وتمديد عقودهم

جدة – البلاد

مع الإعلان عن استئناف فعاليات الموسم الحالي للدوري السعودي، في أغسطس المقبل، بدأت الأندية في دراسة موقف عدد من لاعبيها، ممن تنتهي عقودهم هذا الموسم.
وباتت بعض الأندية مهددة بفقدان عدد من اللاعبين قبل استئناف فعاليات الموسم، حال عدم إبرام اتفاقات لتجديد عقود هؤلاء اللاعبين، أو عدم الاتفاق معهم على الاستمرار استثنائيا لحين انتهاء فعاليات الموسم.

قطبا الرياض وصراع القمة
يواجه الهلال والنصر خطر فقدان 8 لاعبين، في مقدمتهم البرازيلي إدواردو ومواطنه مايكون، قبل مواجهة الديربي المرتقبة في الجولة الـ23، حال عدم موافقتهما على اتفاقية تمديد عقديهما قبل نهاية يونيو الجاري.
وأعلنت الأندية حالة الطوارئ للاستفادة من لاعبيها المنتهية عقودهم أو إعارتهم، بعد تلقيها تعميم لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي للعبة والذي اشترط موافقة أي لاعب يرغب ناديه في استمراره، على اتفاقية التمديد بمقابل مادي لا يزيد عما يتقاضاه حاليا.
ويسعى الهلال لإبرام اتفاقية تمديد قصيرة مع البرازيلي كارلوس إدواردو وصالح الشهري ومحمد الشلهوب، بينما تقف إدارة النصر محاصرة بتمديد عقود حارس المرمى الأسترالي براد جونز والبرازيليين مايكون وبيتروس وعوض خميس وحارس المرمى زيد البواردي.

قطبا جدة
يبدأ محمد العسيري مدير الاحتراف بالنادي الأهلي خلال أيام التفاوض مع أربعة لاعبين على الأقل لتمديد عقودهم حتى نهاية الموسم الجاري.
وسيعرض العسيري بالتنسيق مع إدارة الكرة في النادي، التمديد على حارس المرمى ياسر المسيليم وحسين عبد الغني وسلمان المؤشر ومازن أبو شرارة.
وتنقضي نهاية الشهر الجاري عقود الثلاثة الأوائل واستعارة الرابع من فريق ضمك، بخلاف انتهاء عقد حارس المرمى باسم عطا الله، الذي يمثل الوحدة بداية من الموسم المقبل.

أما في الاتحاد فإن نهاية يونيو الجاري تضع حدا للعلاقة التعاقدية بين النادي ولاعب خط الوسط المغربي كريم الأحمدي مع انقضاء العقد ذي العامين بينهما.
وسيعرض الاتحاد على اللاعب التمديد إلى نهاية الموسم على الأقل، قبل اتخاذ قرار بالتفاوض معه على التجديد.
وينتهي عقد لاعبين اتحاديين آخرين قبل استئناف الموسم، الذي عطله ظهور جائحة كورونا، هما عمار الدحيم ومحمد الثاني المعار من الفيصلي. ويتوقف تمديد استعارة الثاني على رأي الجهاز الفني.

الرائد والاتفاق
وفي بريدة، ضمنت إدارة نادي الرائد استمرار لاعبين اثنين من 7 لاعبين بالفريق تنتهي عقودهم آخر يونيو الجاري.
واتفقت الإدارة مع السوري جهاد الحسين وعبد الله الفهد على التجديد موسما للأول واثنين للثاني، على أن تمدد عقديهما الحاليين حتى نهاية الموسم الجاري.
كما تنقضي في نهاية يونيو الحالي عقود الجزائري حارس المرمى عز الدين دوخة والكولومبي إيزيكيل بالوميكي المعار من يونيون إسبانيولا التشيلي، ومحمد العمري الذي يمثل الوحدة بداية من الموسم المقبل، ومحمد الدوسري المعار من الهلال وفيصل دارسي المعار من الأهلي.

وفي نادي الاتفاق، فإن عقود جميع لاعبي الفريق تمتد إلى ما بعد الموسم الجاري باستثناء المغربي وليد أزارو وخالد البركة.
وللاستفادة من الثنائي القادم شتاء بنظام الإعارة، يحتاج الاتفاق للتمديد معهما.
ويلعب أزارو والبركة للاتفاق على سبيل الإعارة من الأهلي المصري وأهلي جدة على الترتيب.

خماسي الفيحاء
في المقابل، يواجه الفيحاء تهديد فقدان خدمات 5 من لاعبيه الأجانب الـ 7 قبل انقضاء الموسم الجاري، إذا صرفت إدارة النادي النظر عن التمديد الاستثنائي لهم، أو عرضته ورفضوه بدورهم.
وتنتهي عقود حارس المرمى الأردني عامر شفيع وإدميلسون باروس لاعب الرأس الأخضر والبرتغالي أرسينيو مارتينيز والتشيلي كارلوس فيلانويفا وفانيفا إيما أندرياتسيما لاعب مدغشقر بنهاية يونيو الحالي.
كما تنتهي في التوقيت ذاته عقود الخماسي عبد الله كنو وعبد الرحمن البركة وعبد الكريم القحطاني وعون البيشي المعار من الاتحاد وعثمان الحاج المعار من الأهلي، ويمثل القحطاني الوحدة بداية من الموسم المقبل.

كذلك، تنتهي العلاقة التعاقدية بين نادي الفيصلي و6 من لاعبيه بنهاية يونيو الجاري، وسيحسم عاملا توفر المقابل المالي والحاجة الفنية التمديد للسداسي من عدمه حتى نهاية الموسم الجاري.
ومن بين هؤلاء 3 لاعبين ينتقلون إلى ناديين آخرين فور انتهاء الموسم هم عقيل بلغيث “الرائد”، وخالد الغامدي وحسين القحطاني “الشباب”.
وتنتهي أيضا عقود مشاري الثمالي ومصطفى بصاص، ومن الأجانب الهولندي رولي بونيفاسيا.

معضلة أبها
ويتجه نادي أبها لعرض التمديد لنهاية الموسم الجاري على 10 أو 11 لاعبا بالفريق، بينهم أجنبيان.
ومن بين أجانب الفريق الـ 7، ينتهي عقدا الثنائي القادم بنظام الإعارة؛ التونسي فراس شواط “الصفاقسي التونسي”، والجزائري سليم بوخنشوش “النجم الساحلي التونسي” بنهاية يونيو الجاري.
وستطلب الإدارة إبقاءهما حتى اكتمال الدوري، بالتنسيق مع الصفاقسي والنجم الساحلي التونسي، فيما تمتد عقود الأجانب الـ 5 الباقين إلى ما بعد الموسم الجاري.
وعلى صعيد المحليين، سيعرض أبها التمديد إلى نهاية الموسم على 8 أو 9 لاعبين، لتعويض انتهاء عقودهم آخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *