الإقتصاد

قطر.. موت بالجملة وضياع حقوق العمال

لندن – وكالات

كشف تقرير لصحيفة بريطانية، انتهاكات الشركات القطرية لحقوق عمالها القائمين على منشآت رياضية وفي ظروف معيشية وبيئية صعبة.
ووجهت صحيفة “ديلي ميل” انتقادات وحالة من الغضب تجاه تلك الممارسات ممارسات ضد العاملين على تشييد الاستاد الرياضي في قطر الذين لم يتلقوا أجورهم لمدة تصل إلى 7 أشهر وقالت إن العمال يقومون بأعمال شاقة يتم تأديتها ضمن درجات حرارة مرتفعة للغاية وسط ظروفٍ محفوفة بالمخاطر، فضلًا عن عدم تلقي أي أجور لقاء ذلك في شكل من أشكال العبودية الحديثة.

ولا زالت الانتقادات مستمرة حول ضياع الأجور وظروف العمل والوفيات الكبيرة في قطر،
وفي شهر يونيو من عام 2015، كشف الاتحاد الدولي لنقابات العمال عن مقتل 1200 شخص ضمن مشاريع بناء في الدوحة، فيما سجلت الاحصائيات وفاة 34 حالة وفاة بين العمال خلال الأيام القليلة الماضية.
وفي عام 2019، قدّرت الحكومة النيبالية الوفيات بين مواطنيها المتواجدين في قطر منذ عام 2010 لتصل إلى 1426 حالة وفاة.

وهناك نحو مليوني عامل في قطر، من بينهم 30 ألف عامل مكلفين بشكل مباشر في مشاريع تشييد تلك المنشآت ، ولم يتسلم العاملون أية أجور مالية على الإطلاق ، من شركة قطر “ميتا كوتس أي” بين شهر سبتمبر من عام 2019، كما أن الذين اشتكوا أمام محكمة مختصة بشؤون العمل ، لم ينالوا سوى الاضطهاد وقبض الريح بوعود لم يتم الإيفاء بها، فيما جرى إخبار آخرين بأن الأجور المالية المستحقة مشروطة بإنهاء العقود في وقت مبكر.

ودانت منظمة العفو الدولية مجدداً، الخميس، انتهاك حقوق العمالة الأجنبية في قطر. وقالت في تقرير الخميس إن حقوق العمال ما زالت تنتهك على الرغم من بعض الإصلاحات.
كما دعت الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى أخذ حقوق العمال الأجانب في قطر على محمل الجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *