الإقتصاد

«سالك»: شراكات واستثمارات طموحة لضمان الأمن الغذائي

جدة – البلاد

كشف المهندس سليمان بن عبدالرحمن الرميح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني “سالك” -المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة- أن الشركة أنجزت عدة مبادرات وصفقات لضمان استقرار الأسعار وتوفر المنتجات الأساسية لدى المستهلك المحلي خلال جائحة كورونا.

وأوضح أن الأهداف الاستراتيجية لـ “سالك” تتمثل في تحقيق أكثر من 50% من معدل تغطية الواردات لجميع السلع التي تم تحديدها كسلع استراتيجية متوافقة مع استراتيجية الأمن الغذائي للمملكة ، مشيرا – بحسب “أرقام” إلى أن اجمالي الأراضي التي تديرها الشركة ارتفع من 60 ألف هكتار إلى 400 ألف هكتار، كما تضاعف حجم الإنتاج الزراعي خصوصاً القمح إذ بلغ إجمالي الإنتاج في العام 2019 نحو 290 ألف طن مقارنة بـ 55 ألف طن في 2018 ، مؤكدا سعي الشركة للحصول على فرص استثمارية في البلدان التي تشجع الاستثمارات الخارجية وتتمتع بمزايا ذات قيمة مضافة. لذلك تساهم استثمارات سالك بتعزيز الإنتاج الزراعي وتحسين الفعالية بالإضافة إلى تطوير الكفاءات في سلاسل الإمداد في الاستثمار الزراعي وتوفير المواد الغذائية المستهدفة.

وقال المهندس الرميح إن الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني، بدأت برؤية طموحة لتكون شركة عالمية رائدة في مجال الأمن الغذائي من خلال الاستثمار في الأعمال الزراعية. وتتمثل أهداف سالك الاستراتيجية في تحقيق أكثر من 50% من معدل تغطية الواردات لجميع السلع التي تم تحديدها كسلع استراتيجية متوافقة مع استراتيجية الأمن الغذائي في المملكة.

كما تندرج الاستثمارات الزراعية لدينا في شركة سالك في خمسة نشاطات مهمّة وأساسية للمنتجات التي قامت الشركة بتحديدها لبناء محفظة استثمارية متنوعة جغرافيا، وتشمل تلك الأنشطة: المدخلات والزراعة، والخدمات اللوجستية، والتجارة، والتصنيع والتوزيع ، وتستهدف استراتيجيتها اثنتي عشرة سلعة أساسية مصنفة في ثلاثة قطاعات: سلاسل الإمداد، الإنتاج الزراعي، البروتين والإنتاج الحيواني. من خلال الشراكات في 21 بلدا رائدا في مجال الزراعة تم اختيارها لهذا الهدف، ولتحقيق ذلك، قامت الشركة بعمليات استحواذ وشراكات استراتيجية مهمة في عدد من هذه الدول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *