الإقتصاد

بعد احتفاظهم بها لمدة 6 أشهر

إيداع الأسهم المجانية للأفراد المكتتبين في أرامكو اليوم

جدة – البلاد

تبدأ شركة أرامكو السعودية اليوم الاثنين، تحديد المستحقين وإيداع الأسهم المجانية لأفراد المكتتبين في الشركة، بعد احتفاظهم بالأسهم طوال المدة المحددة بستة أشهر كاملة.
وسيحصل الأفراد السعوديون على أسهم مجانية عبارة عن سهم لكل 10 أسهم.
وسيكون الحد الأقصى للاستحقاق 100 سهم لكل فرد سعودي احتفظ بالأسهم التي اكتتب بها لمدة 180 يومًا للمحتفظين بملكية أسهمهم بشكل مستمر ودون انقطاع طيلة تلك الفترة.
وبحسب إعلان أرامكو السابق فلن يتم احتساب أي أسهم يتم شراؤها بعد انتهاء عملية الطرح من ضمن الأسهم المستحقة لمنح الأسهم.

وسيقوم أيضاً مركز إيداع الأوراق المالية بتطبيق منهجية “الأسهم الأخيرة تُستبعد أولاً” لمراقبة التعاملات في أسهم الشركة، بهدف تحديد عدد أسهم الطرح المودعة في المحفظة الاستثمارية لكل فرد من المكتتبين الأفراد المؤهلين والتي سيتم احتساب عدد الأسهم المجانية الممنوحة لهم من عدد أسهم الطرح المودعة في المحفظة الاستثمارية.
وبحسب نشرة اكتتاب أرامكو في حال تم بيع الأسهم المودعة في المحفظة الاستثمارية (صفقة بيع واحدة أو أكثر) بعد انتهاء عملية الطرح وأصبح عدد الأسهم المودعة في المحفظة الاستثمارية لكل فرد من المكتتبين الأفراد المؤهلين أقل من عدد الأسهم المؤهلة، سيؤدي ذلك إلى تخفيض عدد الأسهم المؤهلة التي سيتم احتساب عدد الأسهم المجانية بناء عليها.

ونتيجة لذلك، لا تُعتبر أي أسهم يتم شراؤها بعد انتهاء عملية الطرح من ضمن الأسهم المؤهلة التي سيتم احتساب عدد الأسهم المجانية بناء عليها.
وفي حال تم بيع أو تحويل أو التصرف بجزء أو كل الأسهم المؤهلة من حساب المحفظة الاستثمارية لأي من المكتتبين الأفراد المؤهلين لأي سبب، ولو كان ذلك الجزء من يوم، وسواء ضمن رقم التعريف الوطني (NIN) أو رقم تعريف وطني آخر، فسوف تصبح تلك الأسهم التي تم بيعها أو تحويلها أو التصرف فيها غير مستحقة لمنح الأسهم المجانية.


* أضخم اكتتاب عالمي
وفي أضخم عملية اكتتاب عالميا ، طرحت شركة أرامكو في نوفمبر الماضي 1.5 % “ثلاثة مليارات سهم” من أسهمها للاكتتاب العام، وتم تخصيص 0.5 % “مليار سهم” كحد أقصى للأفراد، والحصة المتبقية ستخصص للمؤسسات.
وبدأت فترة اكتتاب الشركة للأفراد والمؤسسات معا من 17 نوفمبر وانتهت في الـ28 من الشهر ذاته للأفراد، فيما انتهت 4 ديسمبر للمؤسسات.

وبلغت طلبات المشاركة لشريحة المؤسسات في طرح شركة أرامكو 397 مليار ريال، إضافة إلى 49 مليار ريال ضخها الأفراد ليبلغ إجمالي الأموال المجمعة بنهاية الطرح نحو 446 مليار ريال بنسبة تغطية نحو 465 % ، وانتهت فترة عملية بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة في 4 ديسمبر، فيما انتهت فترة اكتتاب الأفراد في 28 نوفمبر ، وأكملت جميع البنوك المستلمة عمليات التسوية والتدقيق بعد إغلاق الاكتتاب لشريحة الأفراد مساء 28 نوفمبر ، وتم رد الفائض، وقد تحدد السعر النهائي عند 32 ريالا للسهم الواحد.

أرقام تهمك لاستحقاق الأسهم المجانية

تتداول تساؤلات واستفسارات عديدة حول استحقاق الأسهم المجانية ، وموقفها في حال البيع والشراء للأسهم الأساسية خلال فترة الـ 180 يوما الماضية وغير ذلك ، وفي مايلي ايضاحات حول تلك الاستفسارات:
– سؤال : تم تخصيص 100 سهم من أسهم الطرح لمستثمر فرد. وخلال فترة استحقاق الأسهم المجانية، باع المستثمر 100 سهم ومن ثم قام بشراء 100 سهم. ما هو عدد الأسهم المستحقة لمنح الأسهم المجانية؟
الإجابة: لا شيء؛ وذلك بسبب بيع أسهم الطرح التي تم تخصيصها خلال عملية الطرح.

– سؤال:تم تخصيص 100 سهم من أسهم الطرح لمستثمر فرد. وخلال فترة استحقاق الأسهم المجانية، قام المستثمر بشراء 100 سهم إضافية ومن ثم باع 100 سهم. ما هو عدد الأسهم المستحقة لمنح الأسهم المجانية؟
الإجابة: 100 سهم، وذلك بسبب استمرار احتفاظ المستثمر بأسهم الطرح التي تم تخصيصها له في حساب محفظته الاستثمارية، وتعتبر الأسهم الأخيرة التي قام بشرائها هي الأسهم التي قام ببيعها.

– سؤال:تم تخصيص 100 سهم من أسهم الطرح لمستثمر فرد. وخلال فترة استحقاق الأسهم المجانية، قام المستثمر بشراء 10 أسهم إضافية ومن ثم قام ببيع 50 سهماً. ما هو عدد الأسهم المستحقة لمنح الأسهم المجانية؟
الإجابة: 60 سهماً، لأن الأسهم الأخيرة التي تم شراؤها تُعتبر الأسهم الأولى التي تم بيعها، والأسهم الباقية المبيعة البالغ عددها 40 سهماً تخفض عدد أسهم الطرح التي تم تخصيصها للمستثمر.
– سؤال: تم تخصيص 100 سهم من أسهم الطرح لمستثمر فرد، وخلال فترة استحقاق الأسهم المجانية، قام المستثمر ببيع 50 سهماً، ومن ثم قام بشراء 10 أسهم.

ما هو عدد الأسهم المستحقة لمنح الأسهم المجانية؟
الإجابة: 50 سهماً، لأن عدد الأسهم المتبقية المستحقة للأسهم المجانية انخفض بشكل دائم إلى 50 سهماً بحد أقصى لدى البيع الأولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *