متابعات

«كوفيد» تحت السيطرة الفرنسية.. ويستقوى على الهند

عواصم – وكالات

أرهق فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” السلطات الصحية الفرنسية، غير أنه بات تحت السيطرة أخيرا، بعد إزهاقه لأكثر من 30 ألف روح، وإصابته لما يفوق 152 ألف شخص، إذ أعلن رئيس المجلس العلمي البروفسور جان فرنسوا ديلفريسي أن الوباء أصبح “تحت السيطرة” حاليا في البلاد.

وقال ديلفريسي، وفقا لإذاعة “فرانس إنتر”، إن “الفيروس لا يزال موجودا وخصوصا في بعض المناطق، لكن انتشاره بطيء بواقع حوالي ألف حالة يوميا تقريبا بدلا عن آلاف الحالات في السابق. وهذا يظهر أنه حصل تراجعا كبيرا، كما أنه لدينا كل الأدوات للكشف عن هذه الحالات الجديدة. لدينا الفحوصات ونظام كامل للعزل وتتبع الأشخاص المخالطين ما يتيح بالطبع تجنب الانتشار”.

ومع تراجعه في فرنسا، استقوى “كوفيد 19” على الهند، التي أصبحت تسجل قرابة 10 آلاف حالة إصابة يوميا، حيث أعلنت السلطات الصحية تسجيل 9851 حالة إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، بينما زاد معدل الإصابات في المناطق الريفية بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة بعد عودة مئات الآلاف من العمال المهاجرين الذين غادروا المدن بعد إغلاقها في أواخر مارس.

وحال الولايات المتحدة لم يختلف كثيرا عن الهند، وفقا لما أعلنته جامعة جونز هوبكنز الأمريكية أمس، مبينة أن حالات الوفاة تجاوزت عتبة 110 آلاف حالة، بواقع 1036 حالة جديدة، فيما سجلت أكثر من 2114 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية لتقترب الإصابات من مليوني حالة، بينما أعلنت البرازيل ارتفاع حصيلة الوفيات إلى أكثر من 34 ألف حالة، بتسجيل رقم قياسي جديد وصل إلى 1473 وفاة، وسجلت روسيا 8726 حالة إصابة جديدة، والصين 5 حالات إصابة، وإندونيسيا 703 إصابات، وكوريا الجنوبية 39 إصابة، والسودان 215 إصابة، واليمن 34 إصابة.

إلى ذلك، حدد رئيس الوزراء الجزائري عبد العزيز جراد خارطة طريق للخروج من الحجر بصفة تدريجية ومرنة في آن واحد، والتي ستبدأ يوم 14 يونيو الحالي، وتشمل استئناف النشاطات الاقتصادية والتجارية والخدماتية تدريجيا على مرحلتين، والخروج التدريجي من الحجر، والمراجعة كل 15 يوما، كما أعلنت السلطات السنغالية عن تخفيف تدابيرها الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد في البلاد، بحيث يشمل التخفيف تقليص ساعات حظر التجول والسماح بالتنقل بين المدن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *