متابعات

تخفيض وضبط إعداد مرتادي سوق الخضار والفواكه

 جدة – مهند قحطان

مع إطلالة كل صباح جديد تشهد حلقات الخضار المؤقتة التي دشنتها أمانة جدة في عدد من أحياء جدة كثافة في اعداد المتسوقين خصوصا بعد اغلاق حلقة الخضار الرئيسية في حي الصفا وفي الوقت الذي يطالب فيه اصحاب البسطات في الحلقات المؤقتة بضرورة استمرار بسطاتهم لأنها موزعة وفقا لكثافة السكان في الاحياء غير أن امانة جدة حسمت هذا الأمر وأكدت ان مشوار الحلقات المؤقتة سوف ينتهي برحيل الجائحة العالمية.
وفي جولة لـ” البلاد “على المحلات المخصصة لبيع الخضار المنتشرة على أكثر من موقع بمدينة جدة كشفت الجولة أن الخضر والفاكهة ترد الى الحلقة بصفة يومية وان البيع بالتجزئة وليس بالجملة . وفي هذا السياق أكد فوزي أحمد أن الحلقات المؤقتة بشكل عام خدمة كبيرة خاصة للأحياء القريبة منها وأيضا قد خفت من الازدحام الذي كنا نشاهد في الحلقة الرئيسية بحي الصفا ‏وبهذه الحلقات المؤقتة نرى أن اغلب الزبائن يشترون احتياجاتهم وسط منظومة من الاجراءات الاحترازية.

‏وأضاف فوزي أن الحلقة المؤقتة في البداية سهلت على الزبائن من حيث المسافة وتوفر اغلب الخضروات والفواكه ‏التي لا يجدونها الا في الحلقة الكبيرة والآن أصبح متوفر كل شيء لافتا إلى أن الزبائن الخارجين من المولات شراء احتياجاتهم من البسطات المؤقت واتمنى ان تستمر هذه البسطات بعد الجائحة خدمة لسكان الاحياء.

بسطات ناجحة

‏من جهة أخرى أكد علي محمد الغامدي ان الحلقة المؤقتة ناجحة بنسبة مئة بالمئة لكن ينقصها بعض الخدمات وإبرازها الكهرباء كونها غير متوفرة ونحن نجلس نسترزق هنا حتى الساعة الثامنة مساء خصوصا وقد اطل الصيف بوجهه والحرارة مرتفعة في النهار أما بالنسبة للموقع فإنه مميز جدا ‏ويعتبر ناجحاً بشكل كبير وأتمنى استمرارها كونها تساعد وتسهل على الزبائن عناء الذهاب الى الحلقة الكبيرة ‏وأيضا أسعارها مناسبة وفي متناول الجميع.


انارة الموقع

‏أما إبراهيم السهلي فقال إن الحلقة ناجحة وتخدم الأحياء القريبة منها ‏وأسعارها في متناول الجميع وليست مبالغا بها حيث جودة الخضروات والفواكه ممتازة جدا وتأتي بشكل يومي للموقع وان جميع المنتجات في نهاية اليوم تنفد منها وهذا يدل على نجاحها بالرغم من سرعة تجهيزها من قبل امانة محافظة جدة.
‏وأضاف السهلي انه في خلال فترة شهر رمضان المبارك كان الازدحام كثيفا على الحلقات المؤقتة والآن يبدأ الزحام في الصباح أو فترة ما بعد العصر أما في الليل فإن الزبائن لا تأتي بشكل مستمر كون المكان مظلما ولا توجد به أية نارة خاصة ‏بالرغم من أن كل شيء مجهز من تمديدات الكهرباء ومن تركيب مصابيح الانارة لكن فقط توليد الكهرباء هو الجزء المتبقي والمفقود لذا أرجو من الجهات المختصة أن تنظر إلى هذا الوضع وأن تقوم بتمديد الكهرباء لنا حتى نستمر في بيع المنتجات من الخضار والفاكهة مساء على اغلب المواطنين أو المقيمين القادمين من اعمالهم في فترة المساء.

‏وختم السهلي أتمنى من أمانة محافظة جدة أن تضع خطة باستمرار هذه الحلقات المؤقتة المتواجدة بجوار المولات كونها خففت الزحام في الموقع الرئيسي بالإضافة إلى انها سهلت على المواطنين والمقيمين عناء الذهاب الى الحلقة الرئيسية وأنا أرى أن خطة الحلقة المؤقتة قد نجحت بشكل كبير وساهمت في عدم انتشار فيروس كورونا كون المكان منظما ومرتبا وموفرة به جميع الخدمات من مواقف سيارات ومنتجات طازجة غير مكدسة.

اسعار مناسبة

‏ من جانيه قال سعد القرشي الجميع يرى ان الحلقات المؤقتة التي دشنتها امانة جدة مرافق منظمة وبها بسطات متباعدة وقد سهلت على الجميع عناء الذهاب الى الحلقة الرئيسية ولهدا اتمنى ان تستمر هذه الحلقات بعد انتهاء جائحة كورونا كما أن الأسعار هنا مخفضة والزبائن يشعرون بالراحة في هذه الحلقات كونها منفذة بطريقة امنة.

تطوير الموقع

‏اما كامل القرشي فقال يجب توفر التكييف او المراوح داخل هذه الحلقة وتغطيتها بشكل كامل من حرارة الشمس لكي يتسنى للزبائن الشراء دون التعرض لدرجات الحرارة، أما بشكل عام فهي ممتازة جدا جدا وناجحة بشكل كبير لكنها بحاجة إلى تطوير لكي يأتي المواطن إلى السوق وهو مرتاح ولا يفكر بلهيب الشمس التي ستؤثر عليه وأيضا ستؤثر على المنتجات.
‏وختم كامل أن الحلقة ممتازة جدا وقد سهلت علينا وجنبت الزبائن الاختناقات التي كنا نشاهدها في الحلقة الرئيسية وأتمنى أن تستمر ‏بشكل دائم، لذا اشكر أمانة محافظة جدة على توفير هذا الموقع الذي يوفر احتياجات المواطنين من الخضر والفاكهة .

منتجات طازجة

احمد عبد الكريم يقول ذهبت للتسوق بأحد مراكز التموين القريب من منزلي وكنت في عجلة من امري واخذت كمية بسيطة من الخضروات والفاكهة الا انني تفاجأت بالأسعار المرتفعة بشكل كبير حينها توجهت مباشرة الى حلقة الخضار المؤقتة وهناك لاحظت ان الخضروات والفواكه طازجة وهي ترد يوميا للبسطات .
وأشار احمد أنه يجب على الزبائن التوجه للحلقة القريبة من الحي الخاص به او المجاور له بدلا من شراء الخضروات والفاكهة من الأسواق التجارية كونها مرتفعة.

أماكن مؤقتة

“البلاد” بدورها سألت المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة محمد البقمي: فيما اذا كانت الحلقات المؤقتة سوف تستمر فأكد أن هذه الحلقات تعتبر مؤقتة وسينتهي دورها بانتهاء جائحة كورونا، اما بالنسبة لتمديد الكهرباء فإن الحلقة مرتبطة بفترة منع التجول حيث لا يأتي المساء الا وقد انتهى الوقت المسموح به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *