الإقتصاد

زيادة النشاط التجاري يرفع الأسهم السعودية

 جدة – البلاد

استهلت الأسهم السعودية تعاملاتها أمس الاثنين على ارتفاع نسبي، بعد مكاسب الأحد، بدعم من قطاع الاتصالات والمواد الغذائية ، وذلك في ظل عودة الحياة إلى طبيعتها بشكل تدريجي في المملكة، مع زيادة عدد ساعات النشاط الاقتصادي ابتداء من أول أمس الأحد من الساعة السادسة صباحا وحتى الثامنة مساء، ضمن المرحلة الثانية من عودة الحياة الطبيعية والتي تشمل عودة الموظفين للعمل و فتح الطلبات الداخلية للمطاعم و المقاهي وفق الإجراءات الاحترازية المعلنة.

وبحسب بيانات السوق تم التداول عند مستوى 7227 نقطة حيث صعد المؤشر 13 نقطة بنسبة 0.2 %وبلغ حجم بداية التعاملات 560 مليون ريال عبر تداول 25 مليون سهم ، ولامس تداول سهم أرامكو مستوى 33 ريالا ، وتداول كل من سابك و سافكو على مكاسب 0.2 % و 1.4%على التوالي.

من جهة ثانية ارتفعت استثمارات الأجانب غير المؤسسين بالسوق السعودي خلال الأسبوع المنتهي في 21 مايو 2020 إلى 1.53% من إجمالي السوق، مقارنة ﺑ1.51% بنهاية الأسبوع الذي سبقه، وذلك نتيجة لعمليات شراء صافية بلغت نحو 2.26 مليار ريال تمت خلال الأسبوع. وتقتصر ملكية المستثمرين الأجانب غير المؤسسين على اتفاقيات المبادلة والمستثمرين المؤهلين والمستثمرين المقيمين، ولا تشمل الحصص الاستراتيجية للمؤسسين. وكان الأسبوع المنتهي في 21 مايو قد شهد إجراء “إم إس سي آي” لمراجعتها نصف السنوية لمؤشراتها، وتنفيذ جميع التغييرات في السوق السعودي.

وارتفعت الملكية الإجمالية للمستثمرين الأجانب شاملة الشركاء الاستراتيجيين خلال الأسبوع المنتهي في 21 مايو مقارنة بنهاية الأسبوع الذي سبقه ، ويمثل الملاك الأجانب المؤسسون ما نسبته 0.44% من إجمالي ملكية الأجانب في السوق خلال الأسبوع المنتهي في 21 مايو المنتهي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *