الرياضة

الذكاء الاصطناعي ضربة معلم للنصر.. والانتقالات مجرد شائعات

جدة- البلاد

تحدث البرتغالي روي فيتوريا مدرب النصر عن استعدادات فريقه لعودة منافسات الدوري السعودي، والخطوة التي اتخذتها الإدارة في تطبيق الذكاء الاصطناعي في تدريبات الفريق، واصفا إياها بالخطوة الرائدة والمميزة على مستوى العالم.
وقال فيتوريا في تصريحات تلفزيونية: “أتابع بشكل دائم آخر التطورات التكنولوجية الخاصة بعالم الرياضة، ودائما أسعى لاستغلالها في طرقي التدريبية. الذكاء الاصطناعي يعتبر حاليا آخر صيحة عالمية علمية تحاول جميع المجالات الاستفادة من تقنياتها، وعالم الكرة ليس ببعيد عن ذلك”.

وأضاف: “المشرفون على نادي النصر عندما عرضوا فكرة المنصة تحمست لها كثيرا، خاصة أن المستقبل سيكون للعالم الإلكتروني الذي سيعمل على تسهيل مهمة المدربين وتطويرهم وإعطائهم تصورا علميا حقيقيا لما يحدث أثناء العملية التدريبية، وليس إلغاؤها كما يعتقد الكثيرون”.
وتابع: “الأمر لا يزال في بدايته، ونحتاج كفريق فني للعمل عليه وتطويره على أرض الواقع، لأن المتغيرات داخل المستطيل الفني كثيرة ومتعددة ولا يمكن حصرها. منصة الذكاء الاصطناعي تهدف إلى انتقاء المعلومات للعمل على تقييم الأداء وإعطاء تصور خاص له، بما يخدم العملية التدريبية”.

وأكمل: “الأهم لدينا إعادة ترتيب هذه البيانات والأرقام لتقدم لنا إضافة فنية وبدنية وحتى طبية عبر تزويدنا بشكل يومي وبطرق علمية بمدى وكيفية تطور اللاعب. استطاعت إدارة النصر أن تسجل اسم النادي ضمن الرائدين عالميا في تبني الذكاء الاصطناعي، ونحن حاليا أول فريق في منطقة الشرق الأوسط يتبنى ذلك في برنامجه التدريبي”.
وعن فترة التوقف الحالية والترقب لعودة منافسات الدوري قال فيتوريا: “ما حدث من توقف للدوري كان غير طبيعي وغير متوقع، ولكن هذا لم يكن ليعني توقفنا عن الاستعدادات، فقد وضعنا خطة تدريبية أسبوعية نقف من خلالها على أداء اللاعبين لكي يسهل علينا العودة للمشاركة في المباريات. الموسم لم ينته بعد والنصر يحتل المركز الثاني وينافس على لقبين وهذا ما يهمني ويشغل تفكيري حاليا”.

ونفى مدرب النصر وجود أي تغييرات على خارطة الفريق، وقال: “بمجرد الإعلان عن عودة المنافسات سأعود إلى الرياض لمواصلة المشوار. أعلم جيدا أن ارتفاع درجات الحرارة سيصعب من مهمتنا لكن سنحاول تفادي ذلك قدر المستطاع. اللاعبون الذين سيشاركون في الدوري هم أنفسهم ولن يكون هناك أي تغيير في الصفوف، لذا فإن كل ما يقال عن انتقال بعض اللاعبين غير صحيح ومجرد اجتهادات شخصية، وأنا لم أصرح حول الانتقالات أو حول ما يخص عقدي مع النصر”.
وأكمل: “التوقف الطويل يترتب عليه تحديات عديدة من بينها تجنب تعرض اللاعبين للإصابات. الفريق الفني يراقب الدوريات الأوروبية التي عادت للعب المباريات لمعرفة ما قد يواجهها وبالتالي محاولة تجنبها في حال العودة”.

وامتدح مدرب النصر تعامل الحكومة السعودية مع الجائحة التي أصابت العالم، حيث قال: “أتابع حاليا ما يجري في السعودية من إجراءات تختص بفيروس كورونا، والوضع يبدو تحت السيطرة بل في تحسن يوما بعد يوم لذا نحن جاهزون للعودة في أي وقت. نحن جميعا نشعر بالأمان في الرياض فقد تم التعامل مع الجائحة بشكل مميز. لقد عايشت تلك الفترة مع عائلتي قبل العودة إلى البرتغال، وأشعر دائما بدفء أهل السعودية ومحبتهم لنا جميعا، وهو أمر أقدره، وأعتز به كثيرا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *