اجتماعية مقالات الكتاب

إلى أين تتجه العلاقات الدولية بعد جائحة كورونا؟ (5-5)

مرحلة ما بعد كورونا
من الواضح حتى اليوم أن جائحة كورونا ستترك آثارها على العلاقات الدولية والنظام الدولي على الإجمال، وستتعزز أهمية “منظمة الصحة العالمية” وأهمية التعاون وتبادل المعلومات والخبرات خاصة في المجالات الطبية، لأنه لا يمكن الفصل بين الصحة العالمية والسلام والأمن الدوليين. ومن هنا يتعين على العالم العربي إيلاء جملة من الموضوعات أهمية بالغة منها:
السعي إلى ابرام ميثاق شرف دولي أو اتفاقية تضمن التعاون الجاد وتبادل المعلومات والخبرات للحد من تفشي الجوائح، والوقوف صفًا واحدًا ضدها أيًا كان مصدرها ومسبباتها مستقبلًا.

المشاركة فـي صياغة مشروع إستراتيجية دولية للتدابير الاحترازية الجماعية فـي مواجهة الجوائح.
توجيه رسالة قوية إلى الدول المارقة مثل: النظام الإيراني بأن المجتمع الدولي لن يقف مكتوف الأيدي إذا استمر في رعاية الإرهاب، والتدخل في الشؤون الداخلية للدول، وممارسات الأنشطة اللاإنسانية تحت ذرائع دينية حتى لا تكون تلك الممارسات باسم الدين بؤرًا، وعدوى لتفشي الأوبئة وتنامي الجرائم الإرهابية.

حث الأمم المتحدة والمنظمات المعنية والدول المؤثرة إلى المزيد من الرقابة على أنشطة وتحركات الجماعات الإرهابية لمنعها من حيـازة أي أسـلحة من أسلحة الـدمار الشـامل، والتحذير من أن تصل أيديها إلى مـواد كيميائية خطرة أو بيولوجيـة أو إشعاعية أو نووية وغيرها.

تعزيز التعاون الصحي والأمني ليشمل مواجهة مهددات الأمن الصحي والإنساني وتوفير الأدوية المناسبة والمعدات الطبية، والمنشآت الكافية لسلامة الإنسان بعيدًا عن جشع الشركات، والمصانع.

زيادة الاهتمام بالشأن الصحي، ضمن مشروع إستراتيجي متكامل تحت مقولة “الشفاء منظومة صحية متكاملة ومسؤولة”، وتقديم خدمة عالية الجودة بتكلفة مالية معقولة، تنعكس على تحسين جودة رحلة المريض العلاجية.

التوسع في التخصصات الطبية، ودعم تخصصات الأمراض المعدية والحميات بشكل يلبي التحديات والاحتياجات المتزايدة.
تدشين حملات صحية توعوية بين وقت وآخر لتعديل السلوكيات البشرية الخاطئة التي يقوم بها الكثير أثناء المرض، ومنها كما يقول -أهل الاختصاص-: تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب، أو تناولها في غير المواعيد المحددة لها، والاحتفاظ بباقيها لتناولها مرة أخرى.

إدراج مقررات تحت مسمى: الثقافة الصحية، أخلاقيات العمل الصحي، الأمن الصحي، الإعلام الصحي، لتصبح منهجًا في التعليم العام، وأخرى في التعليم العالي في الدول العربية التي لم تدرجها بعد، للارتقاء بمستوى الوعي الصحي، والأساليب الوقائية.
إعداد تشريعات تجرم أي نوع من الاستغلال أو المتاجرة أو الإضرار بصحة الإنسان، بأي شكل من الأشكال.
عمل ندوات وورش عمل بعد زوال هذه الجائحة مباشرة، يشارك فيها كل من أسهم في التعامل معها لتدارس كل ما يتعلق بهذا الوباء لتعزيز الإيجابيات، ومعالجة السلبيات.
العمل على الاستفادة من تجارب الدول الأخرى.

عرض تجربة المملكة العربية السعودية في مواجهة جائحة كورونا في المحافل الدولية المختصة، لأنه والحمد لله لا يوجد بحق وحقيقة دولة في العالم حققت نجاحات مماثلة لما حققته المملكة.

وامض يا وطن العز والأمان إلى الأمام تحوطك رعاية الله وعنايته، ونسأله تعالى أن يحفظ قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين، وقد سجلوا في صفحات التاريخ أمجاداً تضاف الى امجادهم باهتمامهم المنقطع النظير بشعبهم ، والرعاية الابوية المتميزة والمتفردة حكمة وحنكة وقيادة راشدة بين شعوب الأرض قاطبة .

رحم الله غازي القصيبي حين قال:
“نفطٌ يقول الناس عن وطني..
ما أنصفوا وطني..
وطني هو المجدُ”
والشكر والتقدير لأجهزة الدولة على مجهوداتها، في تنفيذ توجيهات القيادة بمهنية وكفاءة عالية، والتقدير والامتنان لأبطال خط الدفاع الأول الأطباء، وطاقم التمريض، والمعاونين، وصناع القرار الصحي والأمني في حربهم الشرسة ضد جائحة كورونا، ولجميع الجهات المشاركة والقطاعات المساندة ذات الصلة.

ومع توسع انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم، وفي العديد من الدول العربية والإسلامية، فإن التدابير والاحترازات لموسم حج هذا العام ستكون واضحة وحازمة، خاصة إذا لم يتوصل العالم لمصل مضاد للفايروس، لاسيما وأننا على مقربة من مجاميع من الكورونات البشرية المتمثلة في النظام الإيراني ووكلائه وميليشياته وعملائه في العالم العربي والإسلامي.. ولذلك أحسنت الجهات المختصة في المملكة عندما طلبت من المسلمين الذين يعتزمون أداء فريضة الحج هذا العام في التريث في إبرام عقود رحلات الحج في ظل غياب رؤية واضحة لتطورات انتشار فيروس كورونا عالميًا.

وصفوة القول: أن من دلائل الوعي الصحي في أي مجتمع هو في مقدار الالتزام بالتعليمات الصحية، فالجميع مسؤول، ويتعين ان نكون على قلب رجل واحد في السراء والضراء والله ولي التوفيق.
وكيل جامعة نايف العربية للشؤون الاكاديمية سابقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *