حوار

منوها بجهود المملكة لمحاربة الفايروس الدكتور مدني لـ«البلاد »:

تطوير لقاح كورونا انطلاقا من منصة السارس

 حوار ـ عبدالله صقر

أكد البروفيسور طارق بن أحمد عبدالقادر مدني استشاري وأستاذ الطب الباطني والأمراض المعدية بقسم الطب الباطني بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز رئيس المجلس الطبي الاستشاري للتحكم في وباء فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية أن مسألة التأخر في إيجاد لقاح لفيروس كورنا المستجد يأتي بسبب أنه لا يوجد أي لقاح قديم فاعل ضد أي من فيروسات كورونا السبعة الممرضة للإنسان التي تم اكتشافها حتى الآن.

وعملية تطوير لقاح ضد أي جرثومة عملية معقدة للغاية وتستدعي سنوات من البحث المضني والاختبارات قبل السريرية والسريرية. ومن العوامل التي قد تساعد في الاستعجال بتطوير لقاح ضد فيروس الكورونا الجديد هو البناء على الأبحاث التي تمت لتطوير لقاح ضد فيروس سارس .

وأضاف في حواره مع ” البلاد ” أن المملكة كانت سباقة في اطلاق الإجراءات الإحترازية من أجل احتواء هذه الجائحة العالمية من منطلق خبرتها في إدارة الأزمات وقد قامت بتنفيذ سلسلة من الأجراءات لإحتواء الفيورس منها المسح النشط إلى غيرها من الفعاليات كما تقوم مراكز الابحاث والجامعات السعودية بمسابقة الزمن لانتاج لقاح ضد فيروس كورنا . • كوفيد19 له 5 اشهر فقط وتسبب في الكثير من الوفيات في أنحاء العالم ,أعداد هائلة من الإصابات, إقفال للمحلات والانشطة بانواعها … ماذا تقول في هذا الامر؟
•• في الغالب أن الفيروس كان موجودا في الصين وغيرها من الدول منذ فترة ولم يتم تشخيصه إلا بعد حدوث أعداد كبيرة من الحالات في ووهان. وبعد إعلان اكتشاف الفيروس وتحديد تسلسله الجيني ومن ثم تصنيع الكواشف اللازمة لتشخيصه والتي تم استخدامها في معظم الدول انتبه العالم حينها أن الفيروس انتشر انتشارا واسعا وأصبح خارج السيطرة ما أدى إلى تطبيق الإجراءات الوقائية الصارمة من إيقاف السفر والتباعد الاجتماعي والحظر ولكن بعد فوات الأوان حيث كان الفيروس قد انتشر من قبل البدء في هذه الإجراءات .

جائحة عالمية
• في رأيكم هل تأخرت منظمة الصحة العالمية في إعلان موعد الجائحة؟
•• منظمة الصحة العالمية تتبع نظام معين للإعلان عن أي جائحة عالمية وبناء على ذلك لم تعلن المنظمة أن المرض أصبح جائحة عالمية إلا بعد عدة أسابيع من الإبلاغ عنه بعد أن استوفى هذه الشروط وبالتالي فلا يمكن أن نقول أن المنظمة تأخرت من هذا المنظور وفي هذا الصدد اذكر أن المملكة بادرت باتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية فور ورود انباء عن تفشي الفيروس في ووهان وبالتأكيد كانت المملكة سباقة بتطبيق إجراءات وقائية صارمة قبل دول العالم بأجمعه حسب مااقتضاه الحال وحسب أيضا ما يقتضيه موقعها الحساس كقبلة للمسلمين وللحجاج والمعتمرين.


ادارة الاويئة
• مدينة ووهان بالصين حيث مصدر الفيروس … الآن لا نسمع عنها شيء في تسجيل حالات جديدة .. ما هو تقييمكم لرد فعل الخبراء الصينيين في إدارة الأوبئة في التعامل مع كوفيد 19؟
•• حقيقة ردة فعل الصين في التعامل مع الوباء في أول ظهوره كانت مُبهرة من حيث أولاَ تمكنهم من اكتشاف الفيروس المسبب للمرض وتحديد نوعه وسلالته وتسلسله الجيني وتطوير كواشف تشخيصية له وأيضا من حيث التعامل مع الحالات المرضية وبناء مستشفيات ميدانية في وقت قياسي لاحتواء الأعداد الكبيرة من المرضى وكذلك من ناحية تطبيق إجراءات وقائية صارمة كفرض حصار على المدن التي ظهر فيها المرض وأولها ووهان ومنع التجول وتطبيق التباعد الاجتماعي وتوفير الخدمات اليومية للناس في منازلهم حتى لا يضطروا للخروج وأيضا من حيث الشفافية ونشر أعداد الإصابات أولا بأول بشكل لحظي باستخدام التقنيات الرقمية وكذلك من حيث سرعة نشر أبحاث علمية عن المرض في وقت قياسي.

كورونا وميرس
• ما اوجه الشبه والاختلاف بين كورونا ميرس وكورونا كوفيد19؟
•• فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (الميرس كورونا) اكتشف في المملكة في عام ٢٠١٢م وسبب في البداية حالات فردية محدودة ثم سبب وباء كبيرا في ٢٠١٤م. وهذا الفيروس في الحقيقة أخطر بكثير من فيروس الكوفيد من حيث مراضته ونسبة الوفاة منه حيث حيث تصل إلى حوالي ٣٥-٤٠٪ في حين أن نسبة الوفاة من فيروس الكوفيد أقل من ١٪.
أما من ناحية سرعة الانتشار فكلاهما سريع الانتشار بين البشر بدليل حدوث أوبئة كبيرة للميرس كورونا خاصة في المستشفيات وأيضا في المجتمع نتشاره ولكن تعامل المملكة بمهنية واحترافية مع الوباء الذي سببه الميرس كورونا في سنة ٢٠١٤م أدى بفضل الله إلى انحساره ومنع انتشاره للعالم.

وارتكزت استراتيجية مكافحة فيروس الميرس كورونا على التوعوية الصحية المكثفة لمنع انتقاله بين الأشخاص في المجتمع والتوعوية الصحية لمنع انتقاله أساسا من الجمال وهي المصدر الأساس للفيروس وكذلك بالتطبيق الصارم لإجراءات مكافحة العدوى لمنع انتقال العدوى في المستشفيات وبالفعل نجحت هذه الاستراتيجية نجاحا كبيرا بالرغم من أن فيروس الميرس كورونا أخطر بكثير من فيروس كورونا .

مصطلحات علمية
• اللقاح , المصل , العلاج .. هذه المصطلحات تتردد كثيرا هذه الايام هل من تعريف موجز لهذه المصطلحات ؟
•• اللقاح هو المعروف بالتطعيم وله أمثلة كثيرة كلقاح الفيروس الكبدي بي ولقاح فيروس الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف وشلل الأطفال والانفلونزا ولقاح الدرن ولقاح بكتيريا الحمى الشوكية وغيرها. ويتم إعداد اللقاح عادة باستخدام جزء من الميكروب أو كامل الميكروب ولكن بعد تضعيفه أو قتله. لا يوجد للآن لقاح فعال يقي من فيروس الكوفيد ولكن الأبحاث لا تزال جارية لتطوير لقاح فاعل وقد يستغرق ذلك بعض الوقت مابين السنة إلى خمس سنوات وقد لا يتمكن العلماء من إيجاد لقاح فاعل في النهاية كما هو الحال في كثير من الأمراض المعدية.

أما المصل فهو أجسام مضادة تؤخذ ممن تعافى من مرض معد وتحقن في الشخص الذي تعرض للمرض لمنع حدوثه أو تخفيف شدته ومنها مصل الفيروس الكبدي بي ومصل بكتيريا الكزاز ويمكن اعتبار البلازما المأخوذة من المرضى المتعافين من المرض المعد نوع من أنواع العلاج أو الوقاية باستخدام الأمصال. وتوجد حاليا العديد من الدراسات لتقييم فاعلية البلازما من المرضى المتعافين من الكوفيد 19 كعلاج للمصابين بالمرض.
أما بالنسبة للعلاج فهو عادة ما يكون مادة كيميائية ثبت فاعليتها في قتل الجرثومة المسببة للمرض المعد ومن أشهرها المضادات الحيوية للبكتيريا والمضادات الفيروسية. ولا يوجد حتى الآن علاجات فاعلة بالرغم من وجود عدة أدوية جاري تقييمها كدواء الريمديسيفير و دواء الفافيبيرافير ودواء توسيليزوماب و دواء الهيدروكسي كلوروكوين

لقاح الفيروس
• في رأيكم لماذا تأخر إيجاد اللقاح الواقي كورونا ؟
•• انفلونزا الخنازير هي سلالة من سلالات فيروس الانفلونزا القديم والذي يوجد له لقاح يتم تحديثه سنويا منذ عشرات السنين ولهذا السبب لم يكن من الصعب إيجاد لقاح لانفلونزا الخنازير في فترة قصيرة لأن الأمر تطلب فقط تحديث السلالة في التطعيم القديم.
أما بالنسبة لفيروس الكورونا فالأمر يختلف تماما فلا يوجد أي لقاح قديم فاعل ضد أي من فيروسات الكورونا السبعة الممرضة للإنسان التي تم اكتشافها حتى الآن.
وعملية تطوير لقاح ضد أي جرثومة عملية معقدة للغاية وتستدعي سنوات من البحث المضني والاختبارات قبل السريرية والسريرية. ومن العوامل التي قد تساعد في الاستعجال بتطوير لقاح ضد فيروس الكورونا الجديد هو البناء على الأبحاث التي تمت لتطوير لقاح ضد فيروس سارس .

دراسة سريرية
• شرعت المملكة مؤخرا في إجراء دراسة سريرية متعددة المراكز في العديد من مستشفياتها ومعلوم لديكم أن الأدوية الواردة في البروتوكولات الأربعة تمثل علاجات مسجلة كمضادات للفيروسات للعديد من الأمراض – ما الاسس والمؤشرات الحيوية التي يأخذها خبير الأمراض المعدية في الحسبان أثناء التجربة السريرية ؟ وهل الخروج من العناية المركزة يعد نجاحآ ؟
• هناك العديد من المؤشرات التي يتم متابعتها عند إجراء أي دراسة سريرية على أي دواء لإثبات فاعليته ومنها تقليل نسبة الوفاة وتقصير فترة الأعراض المرضية ومنع حدوث التهابات رئوية ومنع حدوث تدهور في وظيفة الرئة ومنع الحاجة للأكسجين ومنع الحاجة للتنفس الصناعي أو الرئة الصناعية والإسراع من التخلص من الفيروس الحي من الإفرازات التنفسية بواسطة زراعة الفيروس والإسراع من التخلص من الفيروس (ولو كان ميتا) من الإفرازات التنفسية بتقنية البي سي آر والإسراع من عودة أشعة الصدر لطبيعتها قبل الالتهاب الرئوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *