متابعات

حذر عالمي من أيام «قاتمة»

جنيف – وكالات

شددت منظمة الصحة العالمية على ضرورة التعاون بين الدول من أجل مكافحة فيروس كورونا، مبينة أن العالم مقبل على “أيام قاتمة” لن يتم تجاوزها إلا بالتكاتف والتوجيه الصحيح للعلم.
وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في ختام أعمال جمعية الصحة العالمية، إن التركيز سينصب على مكافحة الجائحة وإنقاذ الأرواح باستخدام كل الأدوات المتاحة، مشددا على ضرورة الحصول على لقاح بشكل عادل وبأسعار معقولة، وقيادة البحث والتطوير للحصول على اللقاحات والتشخيص والعلاج.

ولفت تيدروس إلى أهمية التوحد في الظرف الحالي رغم الاختلاف، لأن قوة الجنس البشري تنبع من العمل الجماعي. وأضاف “الأيام القادمة قد تكون صعبة وقاتمة، ولكن بتوجيه من العلم، سوف نتغلب عليه معا. دعوا الأمل يكن ترياقا للخوف، والتضامن ترياقا للانقسام. وإنسانيتنا المشتركة ترياقا لتهديدنا المشترك”.

وتبنت الدول الأعضاء في المنظمة العالمية، والبالغ عددها 194، قرارا بالإجماع، يدعو إلى “تقييم مستقل” للاستجابة الدولية لجائحة كوفيد 19. ودعا القرار إلى تكثيف الجهود للسيطرة على الجائحة، والوصول العادل إلى جميع التكنولوجيات والمنتجات الصحية الأساسية وتوزيعها بشكل عادل لمكافحة الفيروس، وإجراء تقييم مستقل وشامل للاستجابة العالمية، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، أداء منظمة الصحة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *