المحليات

التدابير الحكومية خففت التداعيات الاقتصادية في المملكة

جدة – عبد الله صقر

في خطوة مبكرة ورائدة تعكس قوة الاقتصاد السعودي ودعمه في تحمل الأعباء الطارئة ، اتخذت المملكة وبتوجيهات من القيادة الرشيدة ، حزمة من المبادرات الهامة للتخفيف من آثار جائحة كورونا ، وذلك بدعم القطاع الخاص وتمكينه من القيام بدوره في تعزيز النمو الاقتصادي ،ومن أبرز هذه المبادرات :
* أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) عن برنامج تصل قيمته إلى نحو 50 مليار ريال، يستهدف من خلال حزمة من الإجراءات تتضمن إيداع مبلغ يصل إلى 30 مليار ريال لصالح البنوك وشركات التمويل، مقابل تأجيل دفع مستحقات القطاع المالي (البنوك وشركات التمويل) لمدة ستة أشهر على قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ابتداء من تاريخه.

– تقديم التمويل الميسر للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ويصل إلى 132 مليار ريال، عن طريق منح قروض من البنوك وشركات التمويل لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وإيداع مبلغ يصل إلى 6 مليار ريال لصالح البنوك وشركات التمويل.
– أقرت الحكومة خفضا جزئيا في بعض البنود ذات الأثر الأقل اجتماعيا واقتصاديا وقد بلغ حجم الخفض الجزئي في تلك البنود ما يقارب 50 مليار ريال ( ما يمثل أقل من 5 % من إجمالي النفقات المعتمدة في ميزانية العام 2020 م ).

– الإعلان عن سبع مبادرات للقطاع الخاص منها: رفع الإيقاف الخاص بحماية الأجور أو لتصحيح النشاط أو بسبب عدم دفع الغرامات المتحصلة، وإيقاف الغرامات الخاصة باستقدام العمالة.

تدابير عاجلة
أعلنت المملكة عن تدابير عاجلة بـ120 مليار ريال لتخفيف آثار كورونا على الأنشطة الاقتصادية والقطاع الخاص، تضمنت:
– دعم المصارف والمؤسسات المالية والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بـ 50 مليار ريال.
– الإعفاء من المقابل المالي على الوافدين المنتهية إقاماتهم حتى 30 يونيو 2020م، وتمديد فترة الإقامات الخاصة بهم لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل.
– استرداد رسوم تأشيرات العمل التي لم تستغل أو تمديدها 3 أشهر دون مقابل.

– تمديد تأشيرات الخروج والعودة التي لم تستغل.
– تأجيل توريد ضرائب القيمة المضافة والسلع الانتقائية والدخل 3 أشهر.
– تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية على الواردات لمدة ثلاثين يوماً مقابل تقديم ضمان بنكي، وذلك لثلاثة أشهر قادمة.
– تأجيل دفع بعض رسوم الخدمات الحكومية والرسوم البلدية المستحقة على منشآت القطاع الخاص.

– تفويض وزير المالية للموافقة على الإقراض وغيره من صور التمويل والإعفاء من سداد رسوم وعوائد القروض الممنوحة حتى نهاية العام 2020م، لمبادرة برنامج استدامة الشركات.
– خصص صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) 5.3 مليارات ريال لدعم منشآت القطاع الخاص لتوظيف وتدريب السعوديين ضمن مبادرة الدعم الحكومي لتمكين المنشآت وتنمية أدائها.
– أقرّ صندوق التنمية الصناعية مبادرة لدعم المشاريع الصناعية المتأثرة عبر هيكلة دفعات قروض جميع عملائه من المشاريع الصغيرة والمشاريع الطبية المستحقة أقساطها خلال 2020م، والنظر في – تأجيل وإعادة هيكلة دفعات قروض المشاريع المتوسطة والكبيرة التي تأثرت بالإجراءات الاحترازية وتحل أقساطها خلال 2020م.

– أعلنت منظومة وزارة الصناعة والثروة المعدنية عن مجموعة من الإجراءات لدعم قطاعي الصناعة والثروة المعدنية تضمنت:
– تأجيل وإعادة هيكلة سداد أقساط القروض للمشاريع الصغيرة والمشاريع الطبية التي تحل أقساطها خلال العام 2020م،
– تأجيل أو إعادة جدولة أقساط القروض للمصانع المتوسطة والكبيرة، التي تحل أقساطها خلال العام 2020م والتي تأثرت في المرحلة الحالية.
– استحداث برنامج خاص لتمويل رأس المال العامل للشركات الصغيرة والمتوسطة.

دعم بتخفيض بنسبة (25%) من المقابل المالي للمصانع الحاصلة على رخصة تشغيل من تاريخه إلى نهاية عام 2020م.
دعم المصانع الحاصلة على رخص تشغيل والتي تأثرت أعمالها التشغيلية، بتأجيل سداد المقابل المالي لمنشئاتها لمدة ثلاثة أشهر (90يوماً).
تمديد رخص التشغيل للمصانع المنتجة لمدة إضافية إلى عام 2020م.
تمديد المدة اللازمة للإنشاء وبدء الإنتاج عاما إضافيا.
الإعفاء من المقابل المالي لتعديل العقود لعام 2020.

التعدين والجمارك والزكاة
تمديد فترة استكمال متطلبات إصدار وتجديد الرخص في قطاع التعدين لمدة (90) يوماً، وتأجيل سداد الرسوم المترتبة على ذلك.
– تمديد فترة أذونات التصدير التي أصدرتها الوزارة لمدة (90) يوماً بعد انتهائها.
– تأجيل فترة المطالبات المالية لحاملي الرخص التعدينية وتمديد سريان الرخص المنتهية لمدة 60 يوماً خلال هذه الفترة لتخفيف الأعباء المالية على المستثمرين.
– أجلت الجمارك السعودية تحصيل الرسوم الجمركية من عملائها المستوردين لمدة 30 يومًا وذلك ابتداءً من 22 مارس 2020، وقد تزيد مدة التأجيل عن 30 يومًا للأنشطة الأكثر تأثرًا وتصل مدة هذه المبادرة إلى ثلاثة أشهر.

– أطلقت الهيئة العامة للزكاة والدخل عدة مبادرات تهدف لتحفيز الاقتصاد ودعم القطاع الخاص، منها تأجيل مهلة تقديم الإقرارات والسداد للمنشآت المسجلة في ضريبة القيمة المضافة، وتأجيل مهلة تقديم الإقرارات والسداد للمنشآت المسجلة في ضريبة السلع الانتقائية للفترة الثانية عن شهري مارس وأبريل 2020م، ليصبح موعد الاستحقاق الجديد 15 أغسطس 2020م.
إتاحة تأجيل سداد ضريبة القيمة المضافة المستحقة السداد عند الاستيراد للمكلفين المسجلين في ضريبة القيمة المضافة، وذلك عن الاستيرادات المفرج عنها من الجمارك والمرتبطة بنشاطهم الاقتصادي، من تاريخ إعلان المبادرات وحتى تاريخ 30 يونيو 2020.

حماية المشاريع الصغيرة والوظائف
– موافقة المقام السامي على إعفاء مقترضين من بنك التنمية.
– بتوجيهات كريمة ، دشن بنك التنمية الاجتماعية محفظة الرعاية الصحية بـ2 مليار ريال لتمويل 1000 منشأة صحية بالتزامن مع أحداث فيروس كورونا ودعما للقطاع الطبي.
– اعتمد بنك التنمية الاجتماعية، وبمساندة من صندوق التنمية الوطني، برنامج دعم لأصحاب المنشآت الناشئة والصغيرة في القطاعات الواعدة وذات الأولوية، بالإضافة إلى الأسر من ذوي الدخل المحدود بمخصصات تمويلية تصل إلى 12 مليار ريال.

– أعفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مستفيدي الضمان والأيتام وذوي الإعاقة من سداد استحقاقات وزارة الإسكان لمدة 3 أشهر.
– خصص صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) 5.3 مليارات ريال لدعم توظيف وتدريب وتمكين السعوديين والسعوديات عبر عدة مسارات تشمل أيضا إعانة الباحثين عن عمل، وذلك لمدة سنتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *