متابعات

«خطوة إيجابية» في أمريكا.. «وحال أفضل» بروسيا

عواصم – وكالات

تقدمت الولايات المتحدة الأمريكية ( خطوة إيجابية ) خلال الـ24 ساعة الماضية، عندما سجلت 820 وفاة فقط مقارنة بقرابة الـ2000 وفاة في الأيام السابقة، وفقا لما أعلنته جامعة جونز هوبكنز، ما يمثل بارقة أمل للخروج من أزمة كوفيد ودوامة الإصابات والوفيات التي لاتزال مستمرة. وتعتبر الولايات المتحدة أكثر بلد في العالم تأثرا بالفيروس الفتاك من حيث عدد الإصابات برقم تعدي مليون ونصف المليون، فيما تلامس الوفيات حاجز الـ90 ألفا. وتحسنت الأوضاع في روسيا نوعيا وانخفض معدل الإصابات اليومي إلى 8926 حالة جديدة مقارنة بأكثر من 10 آلاف حالة كانت تسجل يوميا على مدى أسبوعين، حسبما بين المركز الروسي لعمليات مكافحة فيروس “كورونا”، ليرتفع إجمالي الإصابات المؤكدة إلى أكثر من 290 ألف حالة،

بينما سجلت البرازيل خلال الساعات الـ24 الماضية، 7938 حالة إصابة جديدة، و485 وفاة، وألمانيا 400 حالة إصابة، والصين 7 حالات إصابة، والفلبين 205 إصابات، وكوريا الجنوبية 15 إصابة جديدة، بينما سجلت الهند أكبر ارتفاع يومي في عدد الحالات بـ5242 حالة خلال الـ24 ساعة الماضية. وفي السودان أعلنت وزارة الصحة تسجيل 302 إصابة جديدة ليرتفع العدد الكلي للمصابين بالفيروس في البلاد إلى 2591 حالة، من بينها 105 وفيات، فيما أعلنت موريشيوس، عدم وجود أي حالة إصابة بكورونا على أراضيها، بعد شفاء 322 حالة، من أصل 332 إصابة، فيما توفي 10 أشخاص.

إلى ذلك، قررت ليبيا تمديد منع التجول الكلي (24 ساعة)، لمدة عشرة أيام تبدأ من أمس وتستمر خلال أيام عيد الفطر المبارك، ضمن الإجراءات الاحترازية المتبعة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد، مع تغريم أي تاجر مخالف بلتعليمات 1000 دينار عند مخالفته وفتح المحل وكذلك الحبس والغرامة إن تكررت المخالفة لقرارات الحكومة ضمن الإجراءات الاحترازية . وفي السياق ذاته، قررت الحكومة الموريتانية، تعزيز إجراءات العزل حول مدينة نواكشوط، بسبب وجود قرابة 50 إصابة بفيروس كورونا المستجد في المدينة، وفقا لما أعلنه وزير التجهيز والنقل محمدو أحمدو أمحيميد، مبينا أن وزارتي الدفاع الوطني والداخلية ستسهران على المنع التام لأي تحرك للأفراد من وإلى نواكشوط لأن هذا هو الذي سيمكن من التحكم في الحالة الوبائية.

وفرضت موريتانيا فرض ارتداء الكمامات في الأماكن العامة، وفقا لوزير الداخلية الموريتاني محمد سلام مرزقو، الذي بين أنه تم إلغاء صلاة الجمعة، ومنع من هم دون الـ 12 عاما من دخول الأسواق والأماكن العامة، حفاظا على سلامة المجتمع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *