الإقتصاد

النفط يقفز 8 % وتعافٍ متصاعد للطلب

لندن – وكالات

ارتفعت أسعار النفط بما يزيد عن دولار للبرميل، الاثنين، مدعومة بتخفيضات الإنتاج ومؤشرات على تعاف تدريجي للطلب مع تخفيف القيود لاحتواء فيروس كورونا.
ارتفعت أسعار عقود خام برنت أمس تسليم شهر يوليو المقبلن، بنحو 8 % لتتداول عند 35 دولار دولار للبرميل.
وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم شهر يوليو، بنحو 12 في المائة ليتداول عند 33 دولار للبرميل.

يأتي ذلك بعد توجيه شركة أرامكو السعودية بتخفيض إنتاجها من البترول الخام، لشهر يونيو القادم، بكمية إضافيةٍ طوعية تبلغ مليون برميل يومياً، تُضاف إلى التخفيض الذي التزمت به المملكة في اتفاقية أوبك بلس الأخيرة، في الثاني عشر من إبريل الماضي.
وينتهي عقد الخام الأميركي تسليم يونيو اليوم الثلاثاء ولكن ليس هناك ما يشير لتكرار الهبوط التاريخي لأقل من الصفر الذي حدث الشهر الماضي عشية انتهاء العمل بعقد مايو وسط مؤشرات على تعافي الطلب على الخام وأنواع الوقود من كبوته.

وكان باركليز كوموديتيز ريسيرش، قد رفع، توقعاته لسعر النفط في العامين الجاري والمقبل، بدعم من خفض للإمدادات لموازنة تآكل الطلب الناجم عن قيود تستهدف مكافحة انتشار فيروس كورونا ، خاصة مع الالتزام الجماعي من دول اتفاق (أوبك بلس) بتخفيضات تاريخية تقارب 10 ملايين برميل يوميا ، ويتوقع باركليز أن يبلغ متوسط سعر برنت 37 دولاراً للبرميل ، وبالنسبة للعام القادم 2021 يتوقع البنك أن يبلغ متوسط سعر برنت وخام غرب تكساس الوسيط 53 دولاراً و50 دولاراً للبرميل على الترتيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *