الإقتصاد

الرعاية الصحية الأعلى في الإنفاق على التأمين

جدة – البلاد

أظهر التقرير السنوي لمؤسسة النقد ، ارتفاع معدل إنفاق الفرد على التأمين في المملكة بنسبة 5% ليبلغ متوسط 1105 ريالات في العام 2019 الماضي مقارنة بـ 1048 ريالا خلال العام السابق له.
وحسب التقرير الصادر عن “ساما”، حظي التأمين الصحي بنسبة 59 % من إجمالي ما أنفقه الفرد على التأمين ، فيما مثل التأمين العام نسبة 38%، وتأمين “الحماية والادخار” نسبة 3 % المتبقية.

وبحسب تقرير “ساما”، فقد بلغ حجم رؤوس الأموال المستثمرة في شركات التأمين العاملة في المملكة نحو 11.8 مليار ريال عام 2018، فيما بلغ إجمالي موجودات المؤمن لهم 41.2 مليار ريال، وإجمالي موجودات المساهمين 17.3 مليار ريال.
وارتفعت قيمة التأمين الصحي خلال العام الماضي بنسبة 13% ليصل إجمالي أقساط التأمين الصحي المكتتب بها إلى 22.47 مليار ريال ، كما ارتفعت قيمة التأمين العام بنسبة 2% إلى 14.36 مليار ريال مقارنة بنحو 14.03 مليار ريال، بينما انخفضت قيمة تأمين الحماية والادخار بنسبة 12% خلال العام الماضي.

وبلغت نسبة مساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الماضي ما نسبته 1.20 % ، ومن المتوقع أن ترتفع هذه المساهمة خلال السنوات المقبلة في ظل التشريعات والتحديثات الإيجابية التي تقوم بها مؤسسة النقد لزيادة فاعلية وحيوية القطاع الصحي في المملكة ، حيث تستحوذ على نحو 48% من إجمالي إنفاق الدول الخليجية على الرعاية الصحية، وهو ما يعزز الفرص الاستثمارية ، خاصة بعد جائحة كورونا وما يحظى به القطاع بدعم كبيرة وتوجهات قوية لتحفيز استثماراته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *