متابعات

« متسولون » تحت جناح كورونا

جدة – عادل بابكير – تصوير – خالد مرضاح

رغم التدابير الاحترازية التي تفرضها الجهات المختصة في المملكة لاحتواء جائحة كورونا فإن المتسولين من جنسيات أفريقية وعربية تجدهم في هذه الأيام بجوار البقالات والمولات التجارية يمدون أياديهم للمارة والمتسوقين والأعجب من ذلك قد تجد امرأة أفريقية تصطحب طفلها تحت الشمس بجوار إشارة مرور وهي ترتدي كمامة وقفازات وتمد يدها ” لله يا محسنين ” وهي العبارة النمطية التي اختفت لفترات وعادت للظهور بشكل كبير رغم الجهود التي تقوم بها الجهات الأمنية لمكافحة التسول إلا أن طرق المتسولين باتت تختلف عما عرفناه فمنهم من يقوم باصطحاب أطفاله في سيارة وعندما يشاهد أحدا يمشي على قدمه يطلب منه ما فيه النصيب متحججا بأنه غريب عن المدينة، ومنهم عمال النظافة الذين يقومون بالانتظار والإيماء بوجوههم أمام المارة لإعطائهم ما فيه النصيب.

” البلاد ” قامت بجولة على شوارع جدة ورصدت مجموعات من المتسولين وهم ينتهزون فرصة منع التجول لمد اياديهم للمارة والمتسوقين فيما عبر عدد من المواطنين إن ظاهرة التسول تعد إحدى وسائل التكسب البغيضة والسهلة وغير المشروعة التي يمتهنها مجموعات من الوافدين خصوصا في هذه الشهر الفضيل مؤكدين أن صدقاتهم تذهب رأسا إلى الجهات الشرعية المخصصة لاستقبال الزكوات والصدقات وتابعوا أنه رغم الجهود التي تبذلها الجهات المختصة لضبط المتسولين في هذا الظرف الاستثنائي غير انهم سرعان ما يظهرون في منطقة اخرى .


يشار إلى أن الفئة المعتادة التي نراها كل يوم تجوب شوارعنا بالمظاهر السلبية التي يقومون بها والعاهات الوهمية التي يحاولون إقناع الناس واستدراج عواطفهم لأخذ المال، بدأت تطل برأسها خلال هذا الشهر الفضيل حيث تجدهم في كل مكان ولا يكاد تخلو بوابات المراكز التجارية منهم والشوارع الرئيسية في كل مدينة في المملكة.
وتحاول الجهات الأمنية جاهدة الحد من انتشار المتسولين من خلال الحملات اليومية التي يقومون بها وقد قامت الجهات الأمنية في شهر رمضان المبارك بالقبض على 1100 متسول من مختلف الجنسيات في مختلف مناطق المملكة.

وقامت شرطة منطقة مكة المكرمة بضبط 617 متسولا في مختلف محافظات منطقة مكة المكرمة منهم 298 شخصا يمثلون شبكة تمارس الاتجار بالبشر لجمع المال بالتسول و319 شخصا من مختلف الجنسيات يمارسون التسول وقد اتخذ بحقهم كافة الإجراءات النظامية. وقامت شرطة منطقة الرياض بضبط 126 متسولا في أحياء متفرقة بمدينة الرياض منهم 45 شخصا من الجنسيتين اليمنية والنيجيرية في عدد من أحياء شمال الرياض و81 متسولا من جنسيات مختلفة.

وقامت شرطة منطقة القصيم بضبط 23 شخصا في شهر رمضان المبارك يمارسون التسول وقد اتخذ بحقهم كافة الإجراءات النظامية.
أما شرطة المنطقة الشرقية فقد توجت جهودها خلال الأيام الماضية بضبط 192 متسولا من مختلف الجنسيات يمارسون التسول وقد اتخذ بحقهم كافة الإجراءات الأمنية.
وقامت شرطة منطقة المدينة المنورة بضبط 79 شخصا يمثلون شبكة تمارس الاتجار بالبشر لجمع المال بالتسول.
وأسفرت الجهود الأمنية أيضا عن ضبط 13 شخصا في منطقة الجوف و 50 شخصا في منطقة حائل مكونين شبكة تمارس الاتجار بالبشر لجمع المال بالمتسولين. هذا وتحاول الجهات الأمنية في كافة مناطق المملكة محاربة التسول بشتى أنواعه وعدم التهاون في مسألة ضبط المتسولين أولا بأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *