متابعات

نجاح كبير للعمل من المنزل بديلا عن الدوام الرسمي

جدة – رانيا الوجيه

تداعيات عديدة لفايروس كورونا أدت لتعليق الدراسة في المدارس والجامعات والمعاهد ، واغلاق الأماكن العامة والمطاعم والاسواق ، ما ادى لظهور ثقافات عملية جديدة ، وابتداع انماط جديدة من التطبيقات والخدمات الاكترونية.
ففي مجال التعليم على سبيل المثال ، اصبح هناك التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد.
وفي مجال شركات الخدمات كالمطاعم والصيدليات وغيرها ، تم ابتداع تطبيقات الكترونية لايصال الخدمات والطلبات.

وفي مجال العمل ، فرضت العديد من الشركات والمؤسسات سياسة العمل عن بعد والعمل اونلاين والعمل من المنزل كاجراء احترازي من انتقال العدوى ولسلامة موظفيها.
ورغم رسوخ فكرة الذهاب إلى مقرات العمل في الشركات والمؤسسات ، الا ان أزمة كورونا اجبرت الشركات على اتباع نظام العمل من المنزل ، واسهمت في تعزيز تجربته باعتباره الحل الآمن في ظل الظروف الراهنة.

” البلاد” استطلعت آراء عدد من الموظفين حول تجربتهم مع الدوام المنزلي ، ومدى فعالية ونجاح العمل عن طريق “الاون لاين” ، ومدى تاثير العمل عن بعد على كفاءة العمل.
تفاوتت الآراء تفاوتا بيّنا : فمن يرى ان تجربة العمل من المنزل حققت نجاحا باهرا ، ومن يرى ان نجاحها كان محدودا ، فيما يرى البعض الآخر ان نجاح تجربة العمل من المنزل تتوقف على نوع العمل ومرونة المدير او الرئيس المباشر في العمل ، مؤكدين على أهمية حرص المدير أو الرئيس التنفيذي على إعداد خطة للتواصل الداخلي مبنية على الحقائق البحتة لإرشاد موظفيه بخريطة طريق واقعية لمواجهة المتغيرات الجديدة الناجمة عن الوباء واستمرار وجودة العمل.

مرونة أكثر لإنجاز العمل
نجاح تجربة العمل من المنزل تؤكده التجربة الشخصية لنجلاء حوباني المديرة التنفيذية لمؤسسة مختصة في تنظيم المعارض والمؤتمرات والتي لاتعمم نجاح التجربة لان ذلك يتوقف من وجهة نظرها على طبيعة المهن والوظائف التي يشغلها الآخرون، كما يتوقف معدل ذلك في تعريف أفراد فريق العمل بأدوارهم المتوقعة، والنتائج المرجوة منهم خلال الأزمة؛ لتفادي احتمالية فقدان الإنتاجية أو سوء العمل.
تؤكد حوباني انه بالنسبة للوظائف المكتبيه كان الاون لاين ناجحا بنسبة 100% ، أما الوظائف الميدانيه فنجاحها كان بنسبة 20% ، والوظائف الحرفية تقريبا توقفت ماعدا 10% وبالتالي كان عمل الوظائف المكتبية اسهل ونجاحها اكبر.

وعلى صعيد شخصي ترى ان للعمل من المنزل ايجابيات عديدة منها انها تخلصت من ظروف المواصلات الصعبة، كما تخلصت من التجهيزات الشخصية مثل اللبس وغيره ، إضافة إلى توفير بيئة عمل مرنة من اختيار الموظف نفسه ، ما أتاح مرونة أكثر لإنجاز العمل.

بناء قيادة واثقة وشفافة
عبدالله عنايت اداري في تخصص العلاقات العامه له رأي مختلف ، مؤكدا على اهمية الحرص على تقدير الموظفين، لكونه من أكثر السبل الفعالة لبناء الثقة، وزيادة الحماس، وإعادة التفكير، والتخطيط للمرحلة القادمة بالنسبة للقادة المؤثرين ويشرح ذلك بقوله: على سبيل المثال شركات تقديم الحلول في الاصل اغلب شغلها عن طريق الاون لاين ولم يتأثر عملها إلا في الامور التي تحتاج إلى أرض الواقع.
أما من حيث أن هذا النوع من أسلوب العمل ” الاون لاين” إذا كان دفع الموظفين إلى إنتاجية أكبر فيرى عنايت ان هذا يعتمد على دور قادة الأعمال لإبراز إنسانيتهم وتعاطفهم واهتمامهم بموظفيهم خلال هذه الأزمة، وهو ما يفرض على مختلف القطاعات تحديات متزايدة في الاستراتيجيات وطرق تواصلها وتفاعلها مع الكوادر الداخلية في ظل مشاعر القلق السائدة بسبب الأزمة ، وهو ما يُحتم بذل المزيد من الجهود لإنشاء خطة للتواصل الداخلي الفعال من أجل بناء قيادة واثقة وشفافة.

التخلص من تأثير ضغط الرئيس
ومن واقع تجربة عملها عن طريق الاون لاين من المنزل تروي آمنه عبيدالله مسؤولة قسم المحاسبة في احدى الشركات الخاصة، قائلة : وجدتها تجربة لابأس بها ولها مميزاتها حيث أعمل على تنسيق الوقت بين مهام المنزل والجلوس مع أسرتي وتوفير ساعات للعمل وانجاز المهام المطلوبة مني دون أن أكون تحت تأثير ضغط من الرئيس المباشر لي في العمل، أيضا منحني العمل من المنزل أسلوب التركيز في العمل وترتيب المهام ، والامر السلبي فقط يقع في أن أغلب الملفات والأوراق موجودة في المكتب ، كما أن هناك أمورا لا يمكن أن تنجز من المنزل كمتابعة الحركة المالية للعمل وتوقيع بعض الاوراق والفواتير التي من الصعوبة بمكان حملها الى المنزل.

إنتاجية ضعيفة مقارنة بالدوام اليومي
ومن وجهة نظره الخاصة يرى رائد حسن القوزي مدير علاقات العملاء في شركة الخليجية العامة ان العمل من المنزل عن طريق الاون لاين حقق نسبة ضئيلة من النجاح كما ان فاعليته تتوقف على طبيعة نوع العمل، وبحكم عملنا كممثل مبيعات نحتاج إلى مقابلة العميل وحضور الإجتماعات لم يفدني العمل اون لاين، ولا يخفى أن العمل عن طريق الاون لاين له فوائد في التركيز على اداء العمل بدون ضغط على سبيل المثال، بالرغم من أن انتاجية العمل ضعيفة مقارنة بالدوام اليومي والحضور الى مقر العمل ومتابعة الموظفين بشكل مباشر.

العمل الصحفي لم يتأثر
وعن تجربتها في العمل الصحافي من المنزل ترى الصحافية فاطمة باصالح أن العمل الصحفي لم يتأثر كثيرا بالعمل من المنزل مقارنة بالمهن والوظائف الأخرى فطبيعة العمل من المكتب والأدوات التي نستخدمها نستطيع تأديتها في أي مكان وفي أي وقت، حتى الاجتماعات اليومية يمكن استبدالها بعدة طرق عن طريق ال “سكايب بي” او من خلال جروبات “الواتس اب” التي تجمع جميع طاقم العمل في وسيلة اتصال واحدة، كما أن الصحفي يستطيع التعاون مع عدة صحف خارج المنطقة التي يعيش بها وإرسال مواده وتقاريره وبالتالي أثبت العمل من خلال اون لاين نجاحه وفعاليته في المجال الصحفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *