المحليات

مدير «قياس»: حذفنا 25 % من محتوى مواد الاختبار التحصيلي

جدة- ياسر بن يوسف

كشف المدير التنفيذي للمركز الوطني للقياس التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب الدكتور عبد الله القاطعي عن محتوى الاختبار التحصيلي عن بعد، مشيراً إلى أن هذا الإجراء جاء تيسيراً وتسهيلاً على الطلاب والطالبات، وتحقيقاً لعنصري السلامة والأمان لهم ودعمهم ومساندتهم في ظل الظروف الراهنة.

وبين أنه تم حذف ما يقارب 16% وقد يصل الحذف في بعض محتوى المواد إلى 25%، وذلك تسهيلاً على الطلاب والطالبات نتيجة للظروف الحالية، منوهاً على أنه سيتم زيادة الوقت المخصص لكل مادة بمعدل خمس دقائق.

وأوضح الدكتور القاطعي أن الاختبار التحصيلي العلمي عن بعد يتكون من أربع مواد هي: الأحياء – الكيمياء – الفيزياء – والرياضيات، أما الاختبار التحصيلي النظري عن بعد فيتكون من : توحيد، حديث، فقه، بلاغة، أدب، النحو، الدراسات الاجتماعية، مؤكدًا أن محتوى الاختبار من محتوى المواد المذكورة من سنة أولى وثاني ثانوي، والفصل الأول من ثالث ثانوي، مشيراً إلى أن التركيز سيكون على السنة الثانية، والفصل الأول من السنة الثالثة.

من جهة أخرى قال المتحدث الرسمي لهيئة تقويم التعليم المهندس علي الغبيشي أنه جرى توثيق وتحديث المعلومات الجاهزية للاختبار “عن بعد” لـ ٢٣٥ ألف طالب وطالبة خلال اليومين الماضيين، مبيناً أن الطالب الذي لا يملك حاسبا آليا سيتمكن من أداء الاختبار في المقرات المجهزة وفق دعم وزارة الصحة، وبتطبيق اشتراطاتها وبروتكولاتها للحفاظ على سلامة الطلاب.

وأكد أن جميع الطلاب سيحصلون على فرص قبول عادلة، ومعيار موحّد على مستوى الوطن يحقق الشفافية والمصداقية في القبول، وأن الدولة تحملت التكاليف الإضافية لتوفير تجهيزات الاختبار “عن بعد” ولم تحمل “المختبر” من الطلاب والطالبات أي رسوم إضافية لأداء الاختبار.

وبيّن الغبيشي أن الهيئة أطلقت خدمة توثيق معلومات المختبر اللازمة لأداء الاختبار التي كانت تقدم مسبقاً بالحضور إلى مقرات الاختبارات، كما جهزت المواد التعليمية المجانية للتدرب على الأسئلة التحصيلية والتعرف على مفاهيمها وأسلوبها.
وأوضح في مؤتمر صحفي عقب اجتماع اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع الصحي لفيروس كورونا أن الاختبار التحصيلي عن بعد قائم في شهر شوال، وأن منصة الاختبار عن بعد تعمل على التزامن وتساعد الطالب على استمرار الاختبار في حال انقطع الانترنت ولا تؤثر على إجاباته وتعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي بأكثر من ٤٠ معياراً حساساً للتعرف على أي مخالفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *