الدولية

وزير إخواني قتل رئيس مخابرات الوفاق

البلاد – رضا سلامة

بينما تشتعل جبهات القتال في ليبيا وتتقدم قوات الجيش الوطني نحو طرابلس، تتصدع جبهة حكومة الوفاق وميليشياتها، حسب تسريبات أكدت أن هناك صراعا داخليا تسبب في مقتل رئيس مخابرات حكومة الوفاق اللواء عبد القادر التهامي، مع أنباء غير مؤكدة حول هروب فايز السراج إلى جهة مجهولة.

وتجددت الاشتباكات العنيفة بين الجيش الوطني الليبي وميليشيات الوفاق، أمس (الأحد)، في عدد من المحاور جنوب العاصمة طرابلس، حيث اندلعت مواجهات بالأسلحة الثقيلة في محاور عين زارة والمشروع وصلاح الدين وبوسليم جنوب طرابلس. وأكدت الكتيبة 134 التابعة للجيش الليبي أن قواتها تمكنت من استهداف مواقع الميليشيات وتجمعاتهم في منطقة الأصفاح بمحور طريق المطار.
وتحدث شهود عيان عن سماع أصوات اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمدفعية طوال ليلة الأحد، في الأحياء الجنوبية للعاصمة، كما أشار آخرون إلى تحليق مكثف للطيران التركي المسيّر في سماء العاصمة الليبية، بينما أعلن الجيش الليبي أن دفاعاته الجوية أسقطت طائرة تركية مسيرة من طراز “بيرقدار” في منطقة القابلية التابعة لمحور عين زارة جنوب طرابلس.

في غضون ذلك، توفي رئيس جهاز المخابرات العامة التابع لحكومة الوفاق اللواء عبد القادر التهامي في ظروف غامضة، في وقت تتكتم فيه حكومة الوفاق عن كشف تفاصيل الوفاة، لتتضارب الأنباء حول أسباب الوفاة، ففي حين أشارت مصادر ليبية إلى مقتل المسؤول بعد مرور يومين على خطفه من قبل ميليشيات “النواصي” التابعة لوزارة الداخلية في حكومة الوفاق، تزعم مصادر مقربة من حكومة الوفاق أن الوفاة نجمت عن إصابته بنوبة قلبية، بينما أوردت مصادر أخرى أن ميليشيات النواصي سلمت جثته إلى أسرته بعد يومين من اعتقاله، ورجحت إمكانية تصفيته جسديا.

في السياق ذاته، أكد الجيش الليبي أن رئيس مخابرات الوفاق لقي مصرعه على يد وزير إخواني، إذ نقلت وسائل إعلام محلية عن العقيد محمد فرج عثمان بالمركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة في الجيش الوطني قوله: إن عبد القادر التهامي قتل بالعاصمة طرابلس على يد قوات تابعة لحكومة الوفاق نفسها، مضيفًا أن التهامي قتل على يد مجموعة تنتمي لقوة الردع التابعة لوزير داخلية حكومة الوفاق فتحي باشأغا المحسوب على جماعة الإخوان الإرهابية في ليبيا.

ويعزز رواية الجيش ما تشهده العاصمة طرابلس من صراع داخلي بين فايز السراج رئيس حكومة الوفاق، وباشأغا وزير داخليته، الذي يبدو أنه صراع على النفوذ داخل جبهة الميليشيات.
من جانبه، قال عضو مجلس النواب الليبي سعيد امغيب، إن هناك أنباء مؤكدة عن مغادرة طائرة فايز السراج إلى جهة غير معلومة، فيما أفاد الصحافي الليبي عبد الحكيم معتوق إن فايز السراج كان يستعد للهروب إلى مالطا، في ظل تقدم قوات الجيش الليبي في محاور الصراع بالعاصمة طرابلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *