الأخيره

موسم غيوم الليل المضيئة على وشك الانطلاق

جدة ـ ياسر بن يوسف

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة في كل عام مع قرب حلول فصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الارضية يحدث شيء جميل فوق قطب الأرض، فبلورات الجليد تتشكل وتلتصق بالبقايا الغباريا للشهب، وينتج عن ذلك غيوم زرقاء كهربائية تتموج في السماء مع غروب الشمس.

هذه الغيوم تسمى غيوم الليل المضيئة ودائما ترصد في خطوط العرض العليا، وبشكل طبيعي يكون اول ظهور لها في اواخر شهر مايو أو مطلع يونيو .

غيوم الليل المضيئة – حزم جليدية “مكهربة – زرقاء” تطفو عند حافة الفضاء وتخضع للدراسة بواسطة المركبة الفضائية “أيم” التابعة لوكالة ناسا بعمل خرائط لها عند ظهورها حول القطب الشمالي او القطب الجنوبي.

لفترة طويلة لم يكن معروفا طريقة تشكل هذه الغيوم إلا ان البيانات تشير الى انها تتشكل عندما يكون أعلى الغلاف الجوي باردا كفاية لتتكون بلورات الجليد حول دخان الشهب، حيث اكتشف بأن أجزاء من غبار الشهب ضمن مكونات غيوم الصيف الزرقاء المضيئة ، فحوالي 3 % من كل بلورة جليدية في السحب مصدره دخان الشهب. وعلى الرغم من كل الفرضيات فإن غيوم الليل المضيئة لا تزال محيرة إلا ان هناك شيئا واحدا واضحا وهو ان دخان الشهب القادم من الفضاء يقف خلف تلك الغيوم ولكن اللغز يظل قائما حول سبب سطوعها وانتشارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *