الإقتصاد

باباجان ينتقد أداء الاقتصاد التركي.. وخبراء: الركود في الطريق

البلاد – عمر رأفت

انتقد علي باباجان رئيس حزب الديمقراطية والتقدم التركي المعارض، أداء اقتصاد بلاده، مؤكدًا أنه كان ضعيفًا ومتدهورا بالأساس حتى قبل الأزمة العالمية التي سببها فيروس كورونا، كما انتقد تدخل الحكومة التركية بشكل مفرط في أمور البنك المركزي الذي فقد احتياطياته ومصداقيته.

وقال باباجان إن التدخلات المفرطة للحكومة والخسارة شبه الكاملة لاستقلالية البنك المركزي وتآكل المؤسسات التركية والمجالس المستقلة التي فقدت مصداقيتها والسمعة الطيبة كانت أكبر مشاكلنا.
وقال زعيم المعارضة إن تركيا كانت تمر بفترة تدخل جاد مع آليات السوق الحرة، ونظام صرف العملات، وحركة رأس المال، وكان تدخل الدولة مفرطًا، مما قلل من إمكانية توقعه.
وأكد أن الوباء “اصاب تركيا في وقت ضعيف لسوء الحظ ، حيث كانت البطالة في ارتفاع وبلغت البطالة بين الشباب 27 %.

وقال باباجان إن الأخطاء الجسيمة ارتكبت في إدارة الاقتصاد بعد اندلاع الأزمة، وإن حزب العدالة والتنمية الحاكم “يسعى دائمًا إلى خلق عدو وخصم، كما أن الحزب يصنع الخوف باستمرار، فالحكومة تحاول البقاء على قيد الحياة من خلال الخوف ، لأنهم لا يستطيعون خلق الأمل للمستقبل “.

وتأتي تصريحات باباجان في الوقت الذي كشف فيه محللون وخبراء اقتصاد أن البنك المركزي التركي أنفق نحو ربع احتياطيات النقد الأجنبي لديه خلال الأشهر الأخيرة في ظل أزمة وباء كورونا، مشيرين إلى وجود خمسة أسباب وراء الضغط الذي تتعرض له الليرة التركية.

وقال محللون إن تركيا يمكن أن تواجه الركود الثاني في أقل من عامين، ومن المتوقع أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 5 %، وفقًا لصندوق النقد الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *