الأخيره

طبخ لوحات لفان كوخ من «الفوكاتشا»

فينا – وكالات

يبدو أن حب الخبازة تيري كولليتو أو المعروفة باسم فينيارد بيكر على “أنستقرام” للرسام الهولندي فان جوخ جعلها تحاكي أعماله الفنية على أرغفة الخبز من خلال تحويل شرائح الفلفل وفصوص الثوم والأعشاب إلى باقة ملونة من الخشخاش وعباد الشمس.

وصنعت بيكر الخبازة المنزلية من مدينة تيسبري بولاية ماساتشوستس الأمريكية مجموعة من القطع الفنية الرائعة من أرغفة خبز الفوكاتشا الإيطالي الشهير تحاكي فيها لوحات فان جوخ، والتي تسميها “فان دو” أو “عجينة فان”، والتي تتميز برسومات الورود ذات الألوان الزاهية، حسب صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

وبدأت كولليتو صاحبة الـ56 عاماً التفكير في استخدام خبز الفوكاتشيا كوسيلة للفن في عام 2018 بعد أن طُلب منها تدريس صف تعليمي للخبز في مركز التعلم المحلي.
“لكي أستعد لصف الخبز، بدأت في دراسة تاريخ وأصول خبز الفوكاتشا، واكتشفت أن كلمة focaccia لاتينية الأصل وتعني (من الموقد)، الكلمة الدافئة التي ألهمتني أن أخلق صفاً يعكس هذا الشعور”، بهذه العبارة بدأت كولليتو حديثها عن أرغفة الخبز الفنية.

وأضافت: “أعطيت طلابي في الصف الخضروات والأعشاب والبذور والتوابل لوضعها على الجزء العلوي من الخبز الذين صنعوه، لاكتشف أن هذا الصف أخرج مزيجاً من الفنانين والخبازين في آن واحد”. وفي العام نفسه جاءتها فكرة تحويل خبز الفوكاتشا إلى لوحات فنية تحاكي أعمال فان جوخ، بعد زياراتها المتكررة لمتحف الفنون الجميلة في بوسطن.
وبالفعل، استجاب عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي من جميع أنحاء العالم لمبادرة كولليتو بصناعتهم للوحات خبز الفوكاتشا ونشر صورها على الإنترنت، فن الخبز الذي أصبح هواية الكثيرين حول العالم بفضل خبازة بسيطة محبة للمطبخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *