متابعات

أمريكا تطلب لقاء «المرضى الأوائل» لكشف مصدر المستجد

بكين – وكالات

بينما يتواصل الجدل الأمريكي الصيني حول منشأ “كوفيد 19″، تناول وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر مجدداً مسألة أن الصين “مصدر الوباء”، مشددا على ضرورة أن تسمح بكين للمجتمع الدولي وللعلماء بالتحقيق على أراضيها في مصدر فيروس كورونا. وقال في مؤتمر صحفي: “على الصين السماح لنا بالدخول إلى أراضيها ولقاء المرضى الأوائل بالفيروس المستجد، بالإضافة إلى الفرق الطبية التي تعاملت معهم في البداية”.

من جهتها، أكدت الصين أمس (الأربعاء)، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو “لا يمكنه تقديم أدلة” على تسرب فيروس كورنا المستجد من مختبر ووهان الصيني “لأنه لا يملكها”. وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية هوا شونيينغ إن “بومبيو تحدث مرات عدة لكنه لا يستطيع تقديم أدلة”. وأضافت “لماذا؟ لأنه لا يملك أيا منها”، مشددة على أن مصدر المرض مسألة يجب أن تترك للخبراء العلميين “بدلا من سياسيين يكذبون باسم ضرورات السياسة الداخلية”.

وقالت الصين أمس رداً على المطالبات الأمريكية الأخيرة بضرورة سماح السلطات الصينية للمجتمع الدولي بالتحقيق حول مصدر فيروس كورونا، الذي اجتاح العالم، إن الأمر مرفوض جملة وتفصيلاً. وأعلن سفير الصين لدى الأمم المتحدة في جنيف أن بلاده ترفض فتح تحقيق دولي بشأن مصدر كوفيد-19، في وقت يواصل فيه الوباء التفشي ومعه الاتهامات الأمريكية بحقّ بكين. وأضاف “الأولوية هي التركيز على مكافحة الوباء حتى الانتصار النهائي لا وقت أمامنا لنضيعه فيما ننقذ الأرواح”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *