الإقتصاد

950 مليون ريال خسائر “سابك” بالربع الأول

الرياض – البلاد

تكبدت شركة “سابك” خسائر بلغت 950 مليون ريال في الربع الأول من العام، مقارنة بصافي ربح 3.41 مليار ريال خلال نفس الفترة من 2019.
ويعود سبب الخسائر إلى انخفاض في متوسط أسعار بيع المنتجات، بالإضافة إلى تسجيل مخصصات انخفاض في قيمة بعض الأصول الرأسمالية والمالية بمبلغ 1.1 مليار ريال منها ما تم الإعلان عنه في تاريخ 18 فبراير والمتعلق بمصنع ألتم بمدينة كارتاخينا الإسبانية بمبلغ 713 مليون ريال.

ويصنف قطاع الكيماويات أحد البُنى الأساسية الحيوية في كثيرٍ من أكبر الاقتصادات في العالم، وقد اسُتثنيت العديد من مواقع التصنيع في “سابك” من أوامر الإغلاق الحكومية، حيث لا تزال تواصل عملها في إطار معايير صارمة فيما يتعلق بالصحة والسلامة، بما يتسق مع التدابير الحكومية والإرشادات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.
وتعقيباً على النتائج، أوضح نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي يوسف بن عبد الله البنيان، أن أسعار المنتجات لاتزال تشكل تحديًا مع عدم وجود تحسن في ميزان العرض والطلب للمنتجات الرئيسة، مبيناً أن تحول فيروس كورونا المستجد إلى جائحة عالمية والانخفاض الكبير في سعر النفط في نهاية الربع الحالي زاد من صعوبة الموقف.

وأكد أن الشركة تلتزم بسياساتها لضبط المصاريف والحفاظ على قوة ميزانيتها، وأنها علقت كل أشكال النفقات الرأسمالية، باستثناء النفقات الأساسية لضمان أعلى معايير السلامة في العمليات التشغيلية وتعزيز كفاية الأداء وموثوقيته، كما استثنت من ذلك المشاريع التي بلغت مراحلها الأخيرة، معربًا عن ثقته في مرونة وقوة العمليات وسلسلة الإمدادات، وفي الفرص المتاحة للنمو على المدى الطويل، اعتمادًا على أهم عاملين للنجاح، وهما الاستدامة والابتكار.

وانخفضت مبيعات الشركة بنحو 17.5% إلى 30.83 مليار ريال مقابل 37.37 مليار ريال بالربع نفسه من عام 2019، كما انخفض الربح التشغيلي بنسبة 92.2% إلى 0.48 مليار ريال مقارنة بنحو 6.15 مليار ريال الأرباح التشغيلية للشركة بالربع الأول من 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *