متابعات

خرافات علاج كورونا .. بلا دليل علمي وعواقبها وخيمة

القاهرة – فرناس حفظي

في وقت تتسابق فيه دول العالم للبحث عن علاج لفيروس كوفيد 19 ، يقوم أشخاص بإطلاق شائعات وخرافات حول وصفات قد تقي أو تعالج الفيروس، آخر هذه الخرافات عصير البرسيم والغرغرة بالملح والليمون والشلولو وزيت السمسم وطبق الفول، بينما أصحاب الاختصاص يؤكدون أنها بلا دليل علمي، بل تعرض من يتناولها لمشاكل وأضرار وعواقب وخيمة.
تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لأمين أحد الأحزاب السياسية بمحافظة الأقصر المصرية، محمود أبو الليل، يروج لوصفة عجيبة زعم أنها قد تنهي فيروس كورونا من مصر و العالم، وهى عصير البرسيم، الذي يوجد بكثرة في الصعيد .

وأوضح السياسي المصري على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن عصير نبات البرسيم ينقي أجسام المواشي من السموم وطارد للفيروسات ويقوي المناعة ويمنع تصلب الشرايين وينقي الكبد والكلى من السموم، ولذا اعتبره فعال للاستخدام البشري في إطار البحث عن علاج للفيروس القاتل”.
وعلقت اخصائي التغذية العلاجية دكتور ماريان رزيقي أنه بالتأكيد وصفة عصير البرسيم خرافة وليس لها أى صحة في محاربة كوفيد المستجد، كما أن هناك أضرار للبرسيم فيوجد به نسبة عالية من فيتامين k وهو ما يجعله ضار بالنسبة للأشخاص المعرضين للإصابة بتجلط الدم، بالإضافة إلى أنه ضار للغاية بالنسبة للحامل لأنه يسبب انقباضات في الرحم.
وأوضحت رزيقي أنه لا يوجد أى طعام يعالج فيروس كوفيد 19 لكن هناك أطعمة تزيد من كفاءة الجهاز المناعي للجسم للوقاية من الفيروس تأتي عن طريق التغذية السليمة.

ولم يكن عصير البرسيم وحده ضمن الوصفات الغريبة والطريفة في مواجهة فيروس كورونا المستجد فكان هناك وصفات أخرى مثل:الغرغرة بالملح والليمون، فقد انتشرت وصفة الغرغرة بالملح والليمون في بداية ظهور الفيروس في مصر للوقاية منه، وأكد الأطباء ومنهم استشاري الأمراض الجلدية دكتور هاني الناظر رئيس المعهد القومي للبحوث سابقا، أنه لا صحة لهذه الوصفة، فلا تمثل علاجا لفيروس كوفيد 19 وليس لها أساس علمي، وبالعكس تماما فالليمون المركز قد يؤدي إلى احتقان الأغشية المخاطية لمنطقة الزور.
أكلة قديمة
وفي سياق الوصفات غير المثبتة علميًا، صرح الدكتور مجدي نزيه رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية في برنامج تلفزيوني أن الشلولو يقي من كورونا، لإحتوائه على عناصر غذائية تعمل على رفع جهاز المناعة في جسم الإنسان.

والشلولو أكلة مصرية قديمة، تعود إلى 5 آلاف عام ، وهى عبارة عن ملوخية جافة وثوم وليمون وبهارات ويوضع عليها ماء بارد.
وأشار نزيه أن هذه الوجبة كانت تمد المصري القديم بكافة العناصر الغذائية التي تعزز جهاز مناعته ومن ثم تحارب العدوى الفيروسية، ولكنه تراجع لاحقًا بعد تداول المقطع على مواقع التواصل الاجتماعي، قائلا إن هذه الوجبة تقوي جهاز المناعة ولكنها لا تمنع الإصابه بالفيروس.
وأيضًا، انتشرت وصفة زيت السمسم وتداولها نشطاء التواصل الاجتماعي أنها تقي من الفيروس وتمنع وصوله إلى الجسم، ولقد أوضحت منظمة الصحة العالمية أن هذه الوصفة لا تقضى على الفيروس، ونصحت باستخدام المطهرات المتعارف عليها للوقاية من كوفيد 19سواء على اليدين أو الأسطح.

كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي ما قاله الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن طبق الفول ( الوجبة الأساسية للمصريين) يقي من فيروس كوفيد 19 ، وقد نفت ذلك منظمة الصحة العالمية، مؤكدة أنه لا يوجد أى دلائل علمية على ذلك.
وتفسيرًا لظهور وصفات خرافية يدعي أصحابها نجاعتها في مكافحة كورونا، قالت استشاري الصحة النفسية دكتور عطيات الصادق إنه تحت ضغط الخوف من الممكن أن يفعل الإنسان سلوكيات وتصرفات غير سليمة وغير مسؤولة، كما أن فيروس كورونا تسبب في إصابة الكثير من الأشخاص بحالات من الهلع والخوف، لذلك يبحث الجميع عن أى وسيلة للنجاه من الفيروس القاتل.

ترسيخ الوعي
ولفتت الدكتورة رزيقي إلى أهمية ترسيخ الوعي بفكرة الإيمان بالله وقضائه، والأخذ في الاعتبار الإرشادات الصحية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية، وعدم الاستماع إلى هذه الخرافات لأنه بالتأكيد قد تسبب أضرارا وعواقب وخيمة.
يذكر أن منظمة الصحة العالمية حذرت منذ بداية أزمة جائحة كورونا من الوصفات الغريبة والخرافات بغرض أنها قد تقي من الفيروس أو تحاربه، وأن هناك من يستغل الأزمة لغرض التربح أو الشهرة، لذلك لا يجب الانصياع لهذه الوصفات، والالتزام بالاجراءات الوقائية والارشادات التي نصحت بها المنظمة، مثل غسل اليدين باستخدام الماء والصابون لمدة تتراوح إلى 20 ثانية وإرتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة، بالإضافة إلى الالتزام بالتباعد الإجتماعي لمنع تفشي الفيروس.

كما أصدرت عدة دول تشريعات جديدة تعاقب كل من يحاول نشر هذه الأكاذيب والخرافات بشأن كوفيد 19 وكيفية علاجه.
يذكر أن هناك شايا عشبيا يدعي مواطني مدغشقر أنه علاج لفيروس كورنا والشيء الغريب أن مواطني مدغشقر بدأوا في استخدام هذا النوع من الاعشاب ولكن لم تؤكد الابحاث العلمية حتى الآن فائدة هذا المشروب العشبي لعلاج كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *